Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عداد مسبوق الدفع

مرفق الكهرباء يحذر من إضاءة اللمبة الحمراء في العداد مسبوق الدفع

أخبار مصر عداد-الكهرباء
عداد مسبوق الدفع

أمانى فلفل

يتميز عداد الكهرباء مسبوق الدفع بالعديد من المزايا التى من بينها وجود لمبات الإنذار الخاصة بقرب انتهاء الرصيد علاوة على قدرة المشترك على متابعة استهلاكه، وبالتالى التحكم فى عملية شحن الرصيد من خلال ترشيد الاستهلاك.

وأكد جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن العداد مسبوق الدفع يوجد به لمبة إنذار تضئ باللون الأحمر عندما يقترب الرصيد من النفاذ، علاوة على أنه مبرمج على عدم فصل التيار الكهربائى فى الإجازات والعطلات الرسمية حتى يتمكن المشترك من إعادة شحن الرصيد مع أول يوم عمل.

وأوضح  جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن منافذ شحن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع أصبحت منتشرة فى كل مكان بأنحاء الجمهورية ويمكن شحن الرصيد فى أى وقت ومن أى مكان.






حالات فصل التيار 

وكانت قد أعلنت هندسة كهرباء السادات التابعة لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء، عن حالات فصل الكهرباء عن العداد الكودى هو عداد مسبوق الدفع.


1_ حال التلاعب أو العبث بغطاء "روزيتة " العداد، فى هذه الحالة يتم إعادة التيار عن طريق شركة الكهرباء، وفى هذه الحالة يتم تحرير محضر لمالك العداد وتحرير غرامة.

2_حال زيادة أحمال العميل عن الحد المسموح له فى العداد،
فعند زيادة الأحمال عن قدرة العداد (٨٠ أمبير) يتم فصل التيار الكهربى لمدة دقائق بغرض التنبيه، ثم يعود التيار مرة أخرى ويُلزم العميل تخفيض أحماله لاستمرار التيار وفى حال استمرار الأحمال يتم فصل وعودة التيار لعدد ٣ مرات ثم يفصل ولا يتم عودة التيار إلا من خلال شركة الكهرباء، الأمر الذى يتطلب تغيير العداد (بعداد أقصى قدرة عداد ثلاثى الأوجه).


 3 _ عند نفاد الرصيد فى غير الأوقات المحددة فى هذه الحالة يتم فصل التيار فى البداية للتنبيه على اقتراب انتهاء الرصيد، حتى يتمكن المواطن من إعادة الشحن، ويعود التيار الكهربائى بمجرد أن تضع الكارت بالعداد وذلك نفاد الرصيد نهائيا.


العدادات القديمة

وكان قد أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدولة لديها خطة لتحويل كافة العدادات القديمة إلى عدادات مسبقة الدفع، موضحا أن هناك ما يقرب من ٣٧ مليون عدادا قديما تم تحويل ١٠ مليون فقط لعدادات مسبقة الدفع.


العداد مسبوق الدفع

وأضاف حمزة، لفيتو، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أكد أن حال نجاح الوزارة فى تحويل كافة العدادات القديمة لعدادات مسبقة الدفع، خلال فترة زمنية لا تقل عن ٦ سنين، سيعد ذلك إنجازا، موضحا أن العداد مسبق الدفع أفضل للمواطن، لأنه يمكنه من ضبط استهلاكه.

وأشار إلى أنه حال تراكم فاتورتين شهرين متتاليين فإنه يتم استبدال العداد بأخر مسبق الدفع، على أن يتم خصم المديونية من الرصيد. 

العدادات الذكية

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف)من العدادات الذكية ومسبقة الدفع فى نطاق ستة شركات توزيع حيث تم تركيب حوالي 197 ألف عداد ذكى حتى الآن على أن يتم الانتهاء منها خلال عام 2021، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية أو مسبقة الدفع بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها خلال السنوات العشر القادمة حيث تم حتى الآن تركيب ما يزيد على 9.9 ملايين عداد مسبوق الدفع بشركات توزيع الكهرباء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements