رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لماذا سمي قمر الفراولة بهذا الاسم.. ومتى يشهد العالم آخر قمر عملاق لهذا العام | فيديو

فيتو
كشف الدكتور أشرف شاكر، مدير معهد الفلك للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن ظاهرة قمر الفراولة الذي يضيء الأرض، غدا الخميس، وسبب تسميته بهذا الاسم، وذلك خلال مداخلة هاتفية أجراها مع برنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز".


قمر الفراولة أو قمر العسل
وأوضح شاكر خلال المداخلة، أن سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم يعود إلى القبائل الهندية وقدماء المصريين، كانوا يطلقون الاسم على القمر مثلما يكون وقت ظهوره؛ فكان قمر فصل الربيع يسمى "قمر الديدان" والقمر الدموي، متابعا: "قمر العسل أو قمر الفراولة سبب تسميته بهذا الاسم هو موسم ظهور الفراولة في شهر يونيو في شمال أمريكا".
 



وأشار رئيس معهد الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن قمر الفراولة سيزيد حجمه 14% عن حجم القمر الطبيعي، ويزيد لمعانه حوالي 30%، فيعرف البعض بأنهم يرون تفاصيل القمر بصورة أكبر من الأيام العادية، وهذا الأمر يجذب انتباه العديد من عشاق علم الفلك والظواهر الفلكية، موضحا أن آخر قمر عملاق نراه هذا العام هو ما سنراه غدا.

تشهد سماء العالم العربي، غدا، ظهور ثالث قمر عملاق هذا العام، والذي يتفرد عن سابقيه باسم "قمر الفراولة".

علاقته بـ إيفرجيفن
وكان القمر العملاق الأول قد ساعد في إطلاق سراح السفينة البنمية "إيفرجيفن" بعد 6 أيام من جنوحها وإغلاق قناة السويس وقطع حركة الملاحة تماما، وأدى إلى زيادة ظاهرة المد والجزر التي رفعت من منسوب المياه، مما ساعد العنصر البشري، والآلات الثقيلة في تحرير السفينة.

يذكر أن القمر سيكون بعد أربعة أيام من هذه الظاهرة، على موعد مع ظاهرة أخرى تحدث في 28 يونيو، وهي الاقتران مع المشترى، ويمكن ملاحظة هذا المشهد من الساعة 10.45 مساء، حتى شروق شمس اليوم التالي، حيث يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيته.
Advertisements
الجريدة الرسمية