رئيس التحرير
عصام كامل

عدد الأئمة الحاصلين على حكم قضائي بصرف حافز الإثابة من 2011

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف


أكدت مصادر مطلعة بوزارة الأوقاف، أن عدد الأئمة الذين حصلوا على حافز الإثابة بحكم قضائي بلغ 150 إماماً .



وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن هناك توجه لدى بعض الأئمة في الحصول على حقوقهم في حافز الإثابة من 2011 بشكل قانوني.


وكانت"فيتو" حصلت على نص فتوى مجلس الدولة، التي تؤيد حق أئمة وزارة الأوقاف في الحصول على حافز الإثابة المتأخر وبدل التحسين المتأخر من 2011.

وأكدت فتوى مجلس الدولة وجوب الاعتداد بمبلغ الـ 350 جنيها، المقرر لتحسين دخل الأئمة في الفترة السابقة على 1 يناير 2012 والمستمر صرفه حتى تاريخه، وذلك لدى حساب المتوسط الشهري لنسبة المكافآت والحوافز ومقابل الجهود غير العادية والبدلات التي كانوا يحصلون عليها 31 ديسمبر 2013 وصولا إلى حساب مقدار علاوة الحد الأدنى المقررة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 22 لسنة 2014 حال توافر شروط استحقاقها، واستثناء مبلغ الـ250 جنيها المقررة في الفترة من 1يناير 2012  وما بعدها من الدخول في حساب علاوة الحد الأدنى .


وأشارت فتوى مجلس الدولة في ردها على وزارة الأوقاف إلى ضرورة صرف المبالغ المقررة لبدلات "الدروس - القوافل - بدل الزي - بدل الاطلاع" ضمن نسبة الأجر المكمل الـ 400% وذلك لدى حساب المتوسط الشهري لنسبة المكافآت والحوافز ومقابل الجهود غير العادية والبدلات التي كانوا يحصلون عليها في 31 ديسمبر 2013 .


وكانت مصادر مطلعة بالأوقاف أكدت في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن أئمة وزارة الأوقاف عرضوا مذكرة بالمستحقات المالية التى تخصم من الائمة بالمخالفة للقانون على المسئول عن الملف المالي في الوزارة وهي مبلغ ٦٠٠  من ٢٠١١ وأقر المسئول المالي بأحقية الأئمة فى مبلغ تحسين مبارك ٣٥٠ و٢٥٠ أخرى وتم إقرارها تباعا.

وأشارت المصادر إلى أنه بناءا على ذلك تم رفع عدة قضايا بأحقية الصرف وتم الصرف لأحد الائمة من أوقاف سوهاج .
الجريدة الرسمية