رئيس التحرير
عصام كامل

بالأرقام.. حصاد جهود الدولة اليوم الثلاثاء لمكافحة كورونا

كورونا
كورونا
تواصل الدولة رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد" واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية وجاء حصاد جهود الدولة اليوم الثلاثاء  كالتالي:



خروج 549 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافيين من الفيروس إلى 29473 حالة حتى اليوم.
 

تم تسجيل 676 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 47 حالة جديدة.
 
طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.
 
إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 89078 حالة من ضمنهم 29473 حالة تم شفاؤها، و 4399 حالة وفاة.
 
تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قاما الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف
ومن جانبه أعرب الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية عن أمنيته فى التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا طوال العام مضيفا أن ارتداء الكمامة يحمي المواطن من الفيروسات خاصة مع استخدام المطهرات والحرص على التباعد الاجتماعي وأشار إلى أن هذه الإجراءات تحمي من الأمراض المعدية.

وأضاف أن عدد مصابي كورونا على أجهزة التنفس الصناعي فى انخفاض مستمر.

وأوضح أن أجهزة التنفس الصناعي والأدوية أصبحت متوافرة مشيرا إلى أن دور الإعلام مهم فى هذه الفترة باستمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية، وقال: حتى هذه اللحظة لا يوجد دواء معين لفيروس كورونا، وكل ما يتردد عن وجود أدوية ما هو إلا مجرد أدوية مستخدمة لعلاج فيروسات أخرى.

وأكد أنه من المتوقع أن تظهر مجموعة من اللقاحات لعلاج فيروس كورونا خلال الشتاء المقبل. 

وأكد تاج الدين ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات، وقال: إننا فى حاجة ماسة وشديدة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا.

وأوضح تاج الدين أن البلاد التى حدث بها تراجع في الإصابات ما زالت تمارس الإجراءات الوقائية، متمنيا ألا تحدث موجة جديدة للفيروس في الخريف أو الشتاء القادمين.

وأكد تاج الدين، أن فصل الشتاء يشهد تجمعات وإغلاق وظهور الفيروسات ونشاطها وقال: أتمنى أن نواصل الحفاظ على الإجراءات الوقائية.

ونوه بأن عدد حالات الرعاية المركزة تقل وكذلك الإصابات بسبب ما تقوم به القيادة السياسية من مجهودات عظيمة.

وأشار مستشار الرئيس لشئون الصحة إلى أن الرئيس يتابع بنفسه الاحتياطي الاستراتيجي للمستلزمات الطبية.
الجريدة الرسمية