رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: تحليل ٢٥عينة من مياه النيل أثبتت خلوها من الفسفور


كلف الدكتور عادل عدوي وزير الصحة فريقًا من إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة بقنا بإجراء مسح صحي بيئي لمكان حادث غرق صندل محمل بـ500 طن من الفوسفات وذلك بمجرد إبلاغه من خلال غرفة الأزمات بمديرية الصحة بمحافظة قنا بالحادث.


أشار إلى أنه تم أخذ عينات من موقع غرق الصندل ومن مآخذ محطات تنقية مياه الشرب بكل من الترامسة، والمراشدة، والوقف، ودشنا، والوقف الجديدة وتم إرسالها إلى المعمل الإقليمي بمحافظة قنا والمعامل المركزية بالقاهرة لاختبار وجود عنصر الفوسفور من عدمه وجاءت جميع العينات سلبية.

وأكد الوزير خلال بيان له اليوم على أن الحد الأقصى المسموح به لعنصر الفسفور في الماء هو ٢ ملليجرام لكل لتر ماء وأنه في حين لم يستدل على وجود أي نسبة لعنصر الفسفور في عينات المياه المأخوذة من الترامسة والقلمينا والوقف والوقف الجديدة ودشنا كانت نسبة عنصر الفسفور في عينة المراشدة ٠٢، ملليجرام لكل لتر ونسبة الفسفور في العينة المأخوذة من موقع غرق القارب ٠،٠٥ ملليجرام لكل لتر وهي أقل من النسبة المسموح بها ب ١.٩٥ ملليجرام لكل لتر.

وأرجع وزير الصحة سبب عدم تلوث مياه النيل بحمولة الصندل الغارقة إلى أن الصندل كان يحمل كتلا صخرية كبيرة من معدن الفوسفات الذي يتكون أساسا من فوسفات ثلاثي الكالسيوم وهي مادة عديمة أو قليلة الذوبان في الماء جدًا.

أكد الوزير أنه وجه فريق الرصد البيئي بأخذ عينات من المياه وتحليلها كل ٦ ساعات على أن يستمر ذلك بعد انتشال حمولة الصندل الغارقة في النيل لمدة ٧٢ ساعة على الأقل.
الجريدة الرسمية