رئيس التحرير
عصام كامل

الصحة: بروتوكول العزل المنزلى لم يتوقف و80% من المصابين اعراضهم بسيطة

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة
قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا لعبت دورًا كبيرًا في تحديد البروتوكولات العلاجية، لافتًا إلي أنه تم تدريب 27 ألف من الفرق الطبية منهم 25 ألف طبيب وأكثر من ألف صيدلي على آليات مواجهة كورونا.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفي شردي بقناة "الحياة" أن وزارة الصحة توفر المعلومات الجديدة حول كورونا للفرق الطبية من خلال الموقع الرسمي.

ولفت إلي أنه يتم عقد مؤتمرات علمية أونلاين كل فترة بين اللجنة العلمية والفرق الطبية لمناقشة كل أمور التعامل مع كورونا.
وأكد أن بروتوكول العزل المنزل لم يتوقف ويتم صرف العلاج المجاني لهم بانتظام، لافتًا إلي أن العزل المنزلي يكون للحالات البسيطة والتي يتم تحديد عن طريق الأطباء المتخصصين في مستشفيات العزل أو الحميات.

وأشار إلي أن معظم حالات الإصابة بكورونا في الموجة الثانية بسيطة ولكن انتشار العدوي أكثر من الموجة الأولي، مؤكدًا أن 80% من المصابين يعانون من أعرض بسيطة.

وأكد الدكتور محمد حساني، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن مصر استطاعت إدارة الأزمة والتغلب على جميع تحديات فيروس كورونا المستجد من الناحية الطبية.

وأشار  إلى أن التحدي الأكبر كان عدم توافر المعلومات الكافية عن الفيروس للتعامل معه بمنظور الطب المبني على الدليل، لكنه تم الاعتماد على الدراسات الملاحظية والاستفادة من المعلومات المتاحة من مختلف دول العالم وتطويرها بشكل متأني للتعرف على الفيروس والوصول إلى القواعد الإرشادية الخاصة بالتعامل مع الفيروس.


وأضاف "حساني" أن تحديث البروتوكول العلمي بشكل مستمر  وفقًا لمستجدات الأوضاع ساهم في الوصول إلى نسب عالية في معدلات شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد وتقليل نسب الوفيات مقارنة بدول العالم، مؤكدًا أن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد لا تدخر جهدًا للوصول إلى أفضل بروتوكولات علاجية للفيروس بناءً على دراسات علمية دقيقة.


كانت وزارة الصحة والسكان،نظمت  اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، للإعلان عن جهود اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا في وضع وتحديث بروتوكولات علاج الفيروس، وجهود الشركاء المعنيين في توفير أدوية البروتوكول خلال الجائحة بالتعاون مع شركات الأدوية الوطنية، وموقف مصر العلمي فيما يتعلق بالأبحاث التي تم إجراؤها على فيروس كورونا  والنشر الدولي للأبحاث.

الجريدة الرسمية