رئيس التحرير
عصام كامل

التضامن: 7899 مستفيدا من مشروعات الأسر المنتجة في 27 محافظة خلال 2020

قطاع الأسر المنتجة
قطاع الأسر المنتجة
أكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن مشروع الأسر المنتجة أحد أنشطة قطاع التنمية في وزارة التضامن الاجتماعي والذي يستهدف كل فئات المجتمع.

وأوضحت الوزارة أن المشروع يستهدف الفئات التي لديها القدرة والوقت اللازم لتنفيذ مشروع بقدم عائد ودخل مناسب يساعدها في مواجهة التحديات الاقتصادية مع توفير فرص عمل من خلال استمرارية المشروع وجديته ويتم تنفيذ المشروع على مستوى ( 27 ) محافظة بجمهورية مصر العربية داخل القرى والمراكز والمدن الريفية والحضرية.


وأشارت إلى أن عدد المستفيدين من المشروعات المنفذة للأسر المنتجة خلال الفترة من يناير 2020 عدد 7899 مستفيدا وتبلغ قيمة قروض الأسر المنتجة 38.9 مليون جنيه.

وأكدت الوزارة أن ملف الحماية الاجتماعية من الملفات التي توليها وزارة التضامن الاجتماعي أهمية قصوى لمواجهة الفقر متعدد الأبعاد، حيث تشمل الحماية الاجتماعية مجموعة التدابير الحمائية التي تتبناها الوزارة للوفاء بالاحتياجات الأساسية للأسر التي تعاني من الفقر والبطالة ومحدودية الدخل والظروف الاقتصادية غير المتوقعة والكوارث الطبيعية أو الحوادث، وذلك لضمان الحد الأدنى لمستوى المعيشة وتعزيز القدرة على إدارة المخاطر الاقتصادية وتحقيق الاستقرار المجتمعي.

وقالت الوزارة إنه تم إطلاق برنامج "تكافل وكرامة" في مارس 2015 ضمن تطوير منظومة الحماية الاجتماعية وشمول الأسر الفقيرة وذوي الإعاقة والمسنين والأيتام تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي، وذلك في قاعدة بيانات مُميكنة وتوضح البيانات تحديث مؤشرات تسجيل الأسر المستفيدة وصرف الدعم النقدي من بداية البرنامج حتى صرفية نوفمبر 2020 وتوسع البرنامج في جميع أنحاء الجمهورية ليشمل 27 محافظة و345 مركزا و5630 قرية، وتحتوي قاعدة البيانات على عدد 8,483,409 أسرة بما يشمل 30,985,572 فرد بما يشمل تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي.

ووصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة عدد 3,413,006 أسرة منهم 63.7% ببرنامج تكافل و36.3% ببرنامج كرامة بما يشمل 15 مليون فرد.

وزادت الموازنة المخصصة للبرنامج من 147 مليون جنيه في أول إطلاق البرنامج في الموازنة لعام 2014- 2015 إلى 17.5 مليار جنيه في موازنة العام المالي 2018-2019، بينما بلغت موازنة العام المالي 2019-2020 قيمة 18.5 مليار جنيه مصري، كما بلغت قيمة الدعم النقدي التي تم تحويلها للأسر المستفيدة مبلغ 55,483,376,005 جنيه مصري حتى نوفمبر 2020.

 وتم ميكنة كافة تطبيقات الدعم النقدي ويجري تحديثها بشكل دوري شامل لتشمل تسجيل استمارات التقديم والتحقق من صحة البيانات بالربط مع الجهات الخارجية شريكة التنفيذ وتطبيق احتساب درجة الفقر والدفع الإلكتروني لمستفيدي الدعم النقدي وتلقي ومعالجة التظلمات وإدارة حالة المستفيدين، وتطبيق المشروطية التعليمية والصحية (بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف، ووزارة الصحة والسكان ووزارة الدفاع) وغيرها من تطبيقات التشغيل الإداري للمنظومة على مستوى ديوان عام الوزارة وكذلك المديريات والإدارات الاجتماعية في كافة محافظات الجمهورية، وإجراء الدورات التدريبية لكل من هذه التطبيقات.

كما تم ربط بيانات تكافل وكرامة بالضمان الاجتماعي والتأمينات والمعاشات الاجتماعية وقواعد البيانات الموحدة لدي هيئة الرقابة الإدارية ووزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والأزهر الشريف ويقوم على تشغيل المنظومة 12 ألف باحث اجتماعي منهم 3500 أخصائي على مستوى المديريات والإدارات الاجتماعية بالإضافة إلى 8,500 أخصائي علي مستوي الوحدات الاجتماعية، وجاري تدريبهم جميعاً على استكمال بيانات استمارات الأسر وعلى استخدام اللوحات الإلكترونية.
الجريدة الرسمية