رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الآثار": اكتشاف مصطبة أثرية و180 تمثالًا بالدقهلية

Advertisements

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الكشف عن مصطبة مبنية من الطوب اللبن تعود إلى العصر المتأخر، تبلغ أبعادها10X7 h أمتار مقسمة إلى أبيار للدفن من الداخل، مشيرا إلى أن الكشف حققته البعثة المصرية أثناء إجرائها أعمال الحفائر الأثرية بمنطقة تل تبللة بمحافظة الدقهلية.

وأضاف وزير الآثار أن البعثة كشفت داخل المصطبة عن تابوت من الحجر الجيري يعود إلى القرن الثاني ق.م لسيدة تدعي werty بنت rtrs، يبلغ طوله 1.77مترا وعرضه 37 سم عند القدمين بينما يبلغ عرضه عند الصدر 70 سم وجد بداخله مومياء صاحبة التابوت وهي بحالة جيدة من الحفظ، كما تم الكشف180 تمثالا أوشابتي وجدت مصفوفة بشكل رأسي على مساحة 40x40 سم، لافتًا إلى أنه تم حفظ التماثيل المكتشفة بمعامل الترميم بالمنطقة لإجراء الصيانة اللازمة لها. 

من جانبه قال على الأصفر رئيس قطاع الآثار المصرية أن التابوت المكتشف يحمل غطاء صمم على هيئة أدمية في الوضع الأوزيري عليه سطر رأسي بالكتابة الهيروغليفية الغائرة مدون عليه بعض الأدعية والألقاب لصاحبة التابوت.

وتابع "الأصفر": "جار استكمال أعمال الحفائر بالموقع للكشف عن المزيد من العناصر المعمارية التي قد تساهم في التوصل للمزيد من التفاصيل حول صاحبة التابوت". 
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية