Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 11 مايو 2021...29 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أي الفئات أولى بلقاح كورونا بعد الطواقم الطبية؟ مستشار الرئيس يجيب | فيديو

أخبار مصر

هبة الله سيد

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، الشريحة التي تلي الأطباء والمعنية بتناول جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد، وهي الفئات الأولى بالرعاية الطبية أو الأولى بتناول العقار قبل غيرها.


وقال تاج الدين خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز" في برنامج "هذا الصباح"، إن الفئات الأولى بالرعاية التي ستحصل على لقاح فيروس كورونا تشمل مرضى القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي ومرضى ارتفاع ضغط الدم أو الكلى والسكري، وكذلك أصحاب الأمراض المناعية، متابعا: "هذه خطة عالمية وتتبناها هنا الدولة". 


وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن الفئات الأولى بالرعاية أو أصحاب الأمراض المزمنة لا ينحصرون في فئة معينة ولكن كافة الفئات العمرية المصابة بهذه الأمراض، ثم بعد ذلك يأتي كبار السن فهم المعنيين بعد ذلك بتناول لقاح فيروس كورونا.



كما أشار الدكتور محمد عوض تاج الدين، إلى أن مصر تسعى للحصول على أكبر قدر من اللقاحات لتطعيم أكبر قدر من السكان، وما دامت الجهات الصحية في الدول المصنعة للقاح وهيئة الدواء المصرية وافقت عليه وقبلته، وأصبح متاحا فلا يوجد نوع معين للقاحات لفئة معينة دون غيرها، فكافة اللقاحات تعطي نفس النتيجة والآثار الجانبية التي قد تحدث لأي نوع من اللقاحات في العالم معروفة ولا تختلف من لقاح لآخر غير بعض الآثار البسيطة التي قد لا يلاحظها البعض. 

ولفت تاج الدين خلال تصريح سابق له إلى أن السيدات الحوامل والفئة العمرية الأقل من 18 عامًا سيتم استثنائهم من الحصول على لقاح كورونا وذلك وفقًا للتوصيات العلمية العالمية.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، تدشين حملة تطعيم المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا بالمركز الطبي في منطقة القطامية بمحافظة القاهرة.

ورافق رئيس الوزراء الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، وبحضور ممثل منظمة "اليونيسف" في مصر، وعدد من مسئولي وزارة الصحة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حرصه على حضور اليوم الأول لحملة التطعيم بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا من المواطنين، التي تتم على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه كان قد سبق خلال الفترة الماضية بدء تطعيم الأطقم الطبية وفرق الرعاية الصحية في المستشفيات بجميع محافظات الجمهورية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements