Advertisements
Advertisements
السبت 6 مارس 2021...22 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أقسام وشروط الالتحاق بـ«ألسن عين شمس»

أخبار مصر
كلية ألسن عين شمس

آيات أحمد


يدخل طلاب الثانوية العامة الجدد في حيرة من أمرهم عند اختيار الكلية المناسبة لهم والتي تضم القسم الذي يتناسب مع طموحاتهم وميولهم.

وتضم كل كلية العشرات من الأقسام والتخصصات المختلفة، وتيسيرًا من "فيتو" على أبنائها الطلاب خريجى الثانوية العامة الجدد تنشر أقسام كلية الألسن جامعة عين شمس وتضم كلية الألسن ثلاثة عشر قسما هم:

قسم اللغة الإنجليزية وقسم اللغة الفرنسية وقسم اللغة الصينية وقسم اللغة الإسبانية واللغة العربية، بالإضافة إلى قسم اللغة الإيطالية وقسم اللغة الإسبانية وقسم اللغة الألمانية وقسم اللغة السلافية، وقسم اللغات الأفريقية واللغات السامية، وقسم اللغة يابانية، واللغات الشرقية الإسلامية، وأخيرًا قسم اللغة الكورية.

قسم اللغة العربية
ويتكون قسم اللغة العربية من شعبتين:
أ- شعبة للطلبة المصريين والعرب الذين يتكلمون اللغة العربية بطلاقة وسبق لهم دراستها بالتعليم ما قبل الجامعي، ولهؤلاء دراساتهم ومناهجهم المعمقة في جميع فروع الدراسات اللغوية والأدبية والإسلامية.

ب- شعبة الطلبة غير الناطقين بالعربية الوافدين من أقسام اللغة العربية في الجامعات الأجنبية خارج المنطقة العربية، ولهؤلاء مناهجهم التي تستهدف صحة النطق وسلامة الفهم والإحاطة المعمقة بمصادر اللغة والأدب والاهتمام بالكتابة والتحرير، ودراسة نصوص مختارة تراثية وحديثة في جميع فروع الدراسات والمقررات بحيث يحصلون بعد أربع سنوات دراسية على ليسانس الألسن في اللغة العربية وآدابها بجدارة واستحقاق، وليكمل من يشاء منهم الدراسات العليا بالقسم أيضًا.

قسم اللغة الإنجليزية
ويهدف قسم اللغة الإنجليزية إلى تنمية مهارات الطلاب في اللغة والأدب والترجمة وكذلك تدريب وصقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص لإيجاد خريج يستطيع تلبية متطلبات سوق العمل، ويجمع البرنامج الدراسي للقسم بين المقررات النظرية والتطبيقات والتدريبات العملية بهدف تزويد الطالب بالمهارات البحثية والعملية التي تؤهله لتلبية احتياجات المجتمع في هذا التخصص.

كما يسعى القسم إلى تطوير البحث العلمى في مجالات البحوث النظرية والتجريبية والتطبيقية والمقارنة في مجالات اللغة الإنجليزية وآدابها واللغويات والترجمة.

قسم اللغات السلافية
وأنشئ قسم اللغة الروسية في أكتوبر 1957 ثم في عام 1958 أنشئ قسم اللغة التشيكية، وكانا قسمين مستقلين وكان يقوم بالتدريس للطلبة في هذين القسمين أساتذة أجانب من كل من روسيا وتشكوسلوفاكيا سابقًا، شأنهم شأن باقي أقسام كلية الألسن في عصرها الذهبي، وكان عدد الطلبة في كل قسم في ذلك الوقت لا يزيد عن 30 طالبا وهو المعدل العالمي لتعليم اللغات، إلا أن قسم اللغة التشيكية أغلق عام 1966، ولكن قسم اللغة الروسية ظل عطاءه منذ عام 1957 وحتى الآن.

وفي عام 1983-1982 ظهرت الحاجة مرة أخرى إلى خريجين يجيدون اللغة التشيكية فأعيد افتتاح قسم اللغة التشيكية، وحينئذ سمي قسم اللغة الروسية باسمه الحالى وهو "قسم اللغات السلافية" بشعبتيه "شعبة اللغة الروسية ـ شعبة اللغة التشيكية ".

قسم اللغات الأفريقية
ويدرس بهذا القسم حاليًا لغة الهوسا فقط وتتم دراستها كلغة ثانية فقط، ويحتوى القسم على معيدة وأستاذة واحدة فقط.

قسم اللغات السامية
ويدرس بهذا القسم اللغة العبرية

قسم اللغات الشرقية الإسلامية
وأُنشئ قسم اللغات الشرقية الإسلامية مع بداية العام الجامعى (1990/1989م)، قسمًا يضم ثلاث من شعب اللغات الشرقية التركية والفارسية والأوردية.

ومن أهم الشروط في قسم "اللغة الإنجليزية" هي قبول الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في اللغة الأجنبية الأولى “الإنجليزية”، أما قسم اللغة الفرنسية فيجب الحصول على أعلى الدرجات في “ اللغة الفرنسية” وبالنسبة لقسم اللغة الإيطالية يجب الحصول على أعلى الدرجات في “الإيطالية”.

بينما قسم اللغة الإسبانية، فيجب الحصول على أعلى الدرجات في “الإسبانية”، ويشترط لقسم اللغة الألمانية الحصول على أعلى الدرجات في “الألمانية”".

وبالنسبة إلى قسم اللغات الأفريقية، فيجب كتابة تعهد بعدم تغيير اللغة الثانية أي “الأفريقية” التي على أساسها تم قبوله في الأقسام التخصصية.

بينما يقبل قسم اللغة اليابانية الطلاب الحاصلين على أعلى الدرجات في“الإنجليزية” كما يشترط قسم اللغة الكورية حصول الطالب على أكثر من 90% في اللغة الأجنبية الأولى “الإنجليزية”.

كما أن قسمي اللغات السامية واللغات السلافية واللغات الإسلامية الشرقية، فيكون المعيار الأول فيهم هو الحصول على أعلى الدرجات في اللغة الإنجليزية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements