رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ هندسة طرق عن مشروعات قطاع النقل: طفرة غير مسبوقة | فيديو

قطارات السكك الحديدية
قطارات السكك الحديدية
وصف الدكتور أسامة عقيل أستاذ هندسة الطرق والنقل، مشروعات تطوير قطاع النقل في مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي مهام رئاسة الجمهورية، بالطفرة غير المسبوقة، قائلا : "من أول من عمل طفرة في قطاع النقل في كافة قطاعاته، سواء الطرق أو الكباري أو السكة الحديد".


وأضاف عقيل خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أن هذه النقلة غير المسبوقة في قطاع النقل بين المحافظات أو داخل كل محافظة، كان باستثمار قوي وفي وقت قياسي للغاية، متابعا :"مهم إنه الناس تعرف إن في قطاعات النقل منقدرش نعرف التأثير المباشر للتطوير الذي ألحق بالقطاع، إلا بعد مرور فترة من الزمن.


وأشار أستاذ هندسة الطرق، إلى ما يتم إنفاقه على السكة الحديد لم تشهده هيئة السكة الحديد من قبل، حيث كان حجم الإنفاق بسيط ومجرد رفع كفاءة، مؤكدا على أن التأثير الإيجابي والتغيرات التي حدثت في القطاع تحتاج إلى سنوات حتى تظهر على أرض الواقع، حتى يتم تدريب العناصر البشرية على المعدات والآلات الحديثة التي ستسخدم في قطاع السكة الحديد.

وفي تصريح سابق قال المهندس عبدالله فوزى مستشار رئيس السكك الحديدية سابقا، إن مشروعات الربط والنقل متعدد الوسائط التي تقوم عليها النقل خلال السنوات الماضية، ستكون لها آثار كبيرة في تسهيل عمليات التنمية الاقتصادية ونقل الركاب والبضائع.

الربط بين الموانئ 
وأوضح أن مصر بدأت تمتلك شبكة حقيقية تربط بين السكك الحديدية والمترو والنقل البرى والموانئ وتربط  مشروعات موانئ البحر الأحمر من على البحر الأحمر وموانئ دمياط والإسكندرية على البحر المتوسط ، وتوجد عليها خطوط مكتملة لنقل البضائع.

وأكد فوزي أن مشروعات الربط بين البحرين سوف تساهم في نقلة نوعية في قطاع نقل البضائع خلال السنوات القادمة وسيكون جاذب جدا للشركات لنقل البضائع من موانئ السخنة وشرق بورسعيد  ومن موانئ الإسكندرية وغيره

وتمتلك مصر العديد من الخطوط لربط البحرين منها
 خط سكك الحديدية الذي يربط ميناء شرق بورسعيد بالقاهرة من خلال خط الفردان.

خط قطار العلمين العين السخنة والمقرر أن يستخدم لنقل البضائع من العين السخنة إلى قلب القاهرة ومنها إلى الإسكندرية والصعيد.

خط قطار السادات لربط منطقة السادات الصناعية بموانئ الإسكندرية ودمياط.

خطوط القطارات المكهربة لربط القاهرة بالعاصمة الإدارية وربطهما بالسخنة.

الجريدة الرسمية