رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع: لا نسمح بمرور أي سفينة لا تتناسب مع مواصفات قناة السويس | فيديو

فيتو
أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن الكراكة مهاب مميش التي تعتبر أكبر كراكات  الشرق الأوسط، حيث يصل طولها 147.5 متر، قد دخلت بالفعل إلى رصيف الكراكات وتم ربطها، وتم إجراء احتفال بسيط في القناة بسبب قدومها.


الكراكة حسين طنطاوي
وأوضح أسامة ربيع خلال مدخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "اكستر نيوز"، أن الكراكة مهاب مميش تصل إلى أعماق تتراوح بين 8 إلى 35 مترا وهو عمق كبير للغاية، كما أنها تكرك كافة أنواع التربة حتى الصخرية، منوها إلى انتظار قدوم الكراكة حسين طنطاوي في شهر أغسطس المقبل.


تحريك أكثر من 200 سفينة
كما أوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن القناة لم تنتظر أزمة السفينة الجانحة لتطوير الإمكانات والقدرات في الهيئة، ولكنها دائما في تطوير للمجرى الملاحي في قناة السويس. وأشار ربيع إلى انتظام حركة الملاحة في قناة السويس وعودة الأرقام الطبيعية الخاص بحركة الملاحة، بعد تعويم أكثر من 200 سفينة في أربعة أيام فقط.



كما تابع قائلا: "لا نسمح بمرور أي سفينة لا تتناسب مع القناة، ولدينا قسم خاص بالقياس يحدد حمولة واطوال وعرض وغطس كل سفينة، والناس تطمئن نحن لا نمرر سفينة لا تتناسب مع مواصفات قناة السويس".

وقال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات سابقة له: ندرس توسيع المجرى الملاحي حتى 400 متر بدلا من 250 مترا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلمة اخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e": لو كان حادث جنوح السفينة وقع في قناة السويس الجديدة ما كانت هناك مشكلة.

بترول العالم
ولفت إلى أن 85% من بترول السعودية والإمارات والكويت ينقل شرقا ولا يمر من قناة السويس، في حين أن 61% من حاملات البترول في العالم تمر من القناة.

بديل قناة السويس

وأشار إلى أن حاملات الصب الجاف والحاويات هم أصحاب النسبة الأكبر من المرور بقناة السويس، مؤكدًا أنه لا يوجد طريق بديل للقناة  إلا ويتم دراسته جيدا.
الجريدة الرسمية