رئيس التحرير
عصام كامل

«الجنايات» تنظر اليوم محاكمة المتهمين في «اللجان النوعية الإخوانية»

فيتو

 تنظر محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم السبت، محاكمة 8 متهمين من عناصر اللجان النوعية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، في قضية أحداث العنف والتفجيرات التي وقعت بمنطقة حلوان.


 كانت النيابة العامة أحالت المتهمين (بينهم 3 هاربين ومتهم واحد مخلى سبيله) إلى محكمة الجنايات، لقيامهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 30 يونيو 2015 بدائرة قسم حلوان، بتولي قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل العمل بأحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية والحقوق العامة للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 وأضافت النيابة أن المتهم الأول في القضية حسن عبد الغفار السيد تولى قيادة مجموعة نوعية منبثقة عن تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية، وذلك تنفيذًا لأغراض تلك الجماعة التي تتطلع لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت الشرطة والمنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها الجماعة في تحقيق أغراضها.

 وأشارت النيابة إلى أن المتهمين من الثاني حتى السابع، انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بأن انضموا إلى الجماعة موضوع الاتهام مع علمهم بأغراضها وبوسائلها في تحقيق ذلك.

 وذكرت النيابة أن المتهمين الأول والسابع أمدا جماعة أسست على خلاف أحكام القانون بمعونات مادية، ومهمات ومقر تنظيمي مع علمهما بما تدعو إليه وبوسائلها في تحقيقها، وشرعا في قتل المجني عليها إسراء خيري عبد المنعم، عمدًا مع سبق الإصرار بأن بيتا النية وعقدا العزم على قتل أي شخص غير معين من قوات الشرطة، وأعدا لذلك الغرض مفرقعات قاصدين من ذلك قتل من يتصادف مروره بمكان وضعها، وحال إحراز المتهم الثاني إحدى العبوات المفرقعة تمهيدًا لتسليمها لباقي المتهمين، انفجرت به مما أحدث إصابة المجني عليها التي تصادف وجودها بمحيط الانفجار.

 وأكدت النيابة أن المتهمين حازوا وأحرزوا وصنعوا مواد تعد في حكم المفرقعات واستعملوها في الوقائع محل الاتهام، على نحو من شأنه إلحاق الضرر بالناس وتعريضهم وأموالهم للخطر، وحازوا وأحرزوا مفرقعات في أثناء مشاركتهم في مسيرات للإخلال بالنظام العام.
الجريدة الرسمية