رئيس التحرير
عصام كامل

"سياحة النواب": المدينة الذهبية لفتت أنظار العالم للأقصر من جديد

المدينة المفقودة
المدينة المفقودة بالأقصر
أكدت نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أن اكتشاف المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر تحت الرمال، والتي كانت تسمى "صعود آتون" ويعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أى منذ 3000 عام، لفت إنظار العالم من جديد لمحافظة الأقصر.


وأشارت النائبة، إلى أن العالم كله انتبه لهذا الحدث عقب الموكب الملكى المهيب لملوك وملكات مصر أثناء توجههم لمقر إقامتهم الدائمة في المتحف القومي للحضارة المصرية.

وقالت: اكتشاف "المدينة المفقودة" مهم في تاريخ الحضارة المصرية القديمة والذى سوف يكون له مردود إيجابى قوي في الترويج للسياحة الثقافية والمعالم الأثرية بمحافظة الأقصر وجذب سياح العالم إليها.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة بالبرلمان، أن هذه المدينة أكبر مدينة سكنية وإدارية وصناعية فى مصر القديمة، وتقع فى غرب محافظة الأقصر، وتؤكد أن البر الغربى كانت به حياة ولم يمكن كله مدافن كما يقال، وتعود لعهد أعظم ملوك مصر وهو الملك أمنحتب الثالث، الذى حكم مصر من 1391 قبل الميلاد، ولكن تداولت من بعض الأشخاص القلائل أن تلك المدينة تم اكتشافها من قبل، فنستعرض خلال التقرير التالى تعقيب عدد من علماء الآثار الأجانب والمصريين على الكشف الضخم.

وتابعت النائبة: هذا الاكتشاف إنجاز كبير ولا يقل أهمية عن اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، فهو بالتأكيد لا يقل أهمية عن العثور على مقبرة ملكية، هذه المدينة الصناعية تملأ فجوة معروفة بين قصر ملكا نفسه ومعبد كوم الحيتان، وهو يوضح أن حجم هذه المدينة الملكية كان بالفعل مشابهًا لحجم العمارنة ويمثل سابقة واضحة لمدينة اخناتون القادمة.

الجريدة الرسمية