Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بأمر المادة 33.."الصحفيين" تدعو أعضاءها لجمعية عمومية في 5 مارس المقبل

سياسة نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

منى عبيد

دعت اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، برئاسة خالد ميري، وكيل مجلس النقابة، الأعضاء المقيدين فى جدول المشتغلين للاجتماع العادي للجمعية العمومية للنقابة، الساعة العاشرة صباح الجمعة 5 مارس 2021، إعمالا لنص المادة 33 من قانون النقابة ( 76 لسنة 1970). 

ويتضمن جدول الأعمال ما يلي:

1 - التصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة فى 15 مارس 2019. 

2- التصديق على تقرير مجلس النقابة عن الفترة من (مارس 2020) حتى (فبراير 2021).

 3 – اعتماد الحساب الختامى للسنة المنتهية فى 31- 12- 2019، وكذلك المنتهية فى 31- 12- 2020، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة 2021.

4- إجراء الانتخابات على منصب النقيب، والتجديد النصفى لـ(6) من أعضاء المجلس فى حالة الإعادة على منصب النقيب تجرى الانتخابات فى اليوم التالى من الساعة الثالثة إلى الساعة السابعة مساء.

استمرار الإجراءات 
وأكد الكاتب الصحفي خالد ميري، وكيل نقابة الصحفيين، رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي، أن اللجنة مستمرة في إجراءات انعقاد الجمعية العمومية لحين صدور حكم القضاء الإداري يوم الأحد المُقبل.

قسم الفتوى والتشريع 
وانتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة،  أمس الأربعاء، الطلبين المقدمين من نقيب الصحفيين والمجلس الأعلى للإعلام حول إمكانية تأجيل انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين المزمع عقدها في 5 مارس المقبل من عدمه إلى  عدم ملائمة نظر الفتوى، لوجود دعوى قضائية تطالب بإلغاء الانتخابات أمام القضاء الإداري.

تأجيل انتخابات الصحفيين 
وتقدم أيمن مصطفى الصحفي بجريدة الصباح المرشح على عضوية مجلس نقابة الصحفيين "تحت السن" بدعوى قضائية تطالب بوقف انتخابات النقابة بسبب انتشار فيروس كورونا، مطالبًا بتأجيلها لحين انتهاء تلك الجائحة. 

 الصحة ترفض الانتخابات 
وكان الكاتب الصحفي خالد ميري، قال إن وزارة الصحة رفضت إقامة انتخابات التجديد النصفي بمجلس نقابة الصحفيين، نظرا لانتشار فيروس كورونا وخطورتها على صحة الصحفيين. 

منع السرادق
وأضاف في تصريحات صحفية، أنه خلال اجتماع مشترك بين وزارتي الصحة والداخلية ونقابة الصحفيين، أكدت وزارة الداخلية، بناء على رأي الصحة، قرارها بمنع إقامة سرادق في الشارع، لمنع التجمعات في ظل الوباء، مع التزامها بتأمين الانتخابات داخل المبنى إذا أصر مجلس نقابة الصحفيين على إجرائها في الموعد المحدد لها ٥ مارس المقبل. 

وقال محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن وزارة الصحة أرسلت ردا على طلب النقابة، بشأن بحث إمكانية عقد الجمعية العمومية للنقابة وإجراء انتخابات التجديد النصفي، موضحا أن الوزارة طالبت في خطابها بتأجيل الانتخابات لتعذر تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

وتلقت النقابة الكتاب الوارد من المستشار محمد محمود حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، لنقيب الصحفيين بتاريخ 17 يناير 2021 بشأن طلب «استطلاع رأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع عما إذا كان من الواجب قانونًا عقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين في الموعد المقرر لها الجمعة الموافق 5 مارس 2021 في ظل الظروف الحالية لجائحة كورونا».

وذكر مجلس النقابة في بيان سابق عنه: «استجابة إلى ما انتهى إليه الكتاب المذكور بموافاة مجلس الدولة عما إذا كانت الجهات الصحية المعنية المشار إليها (وزارة الصحة)، أفادت نقابة الصحفيين بتعذر اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لعقد الجمعية العمومية للنقابة في موعدها المقرر قانونًا من عدمه، حتى يتسنى اتخاذ اللازم، لذا قرر المجلس مخاطبة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة لإفادة النقابة على نحو رسمي، عما ورد في كتاب رئيس مجلس الدولة حتى يتسنى موافاته بالرأي الفني المطلوب».
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements