رئيس التحرير
عصام كامل

البيضة بـ15 جنيها.. وزير الزراعة يعلن تفاصيل مشروع البيض المخصب

السيد القصير وزير
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، جهود الوزارة لدعم قطاع المصدرين والمنتجين الزراعيين، خلال الفترة الأخيرة، ولاسيما منذ بدء أزمة فيروس كورونا، وذلك لمساعدة ذلك القطاع الهام فى زيادة التصدير، وهو ما أدى لتقدم مصر عالميا فى تصدير الموالح. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، لمناقشة بيان وزير الزراعة الذى ألقاه أمام البرلمان من قبل.


وأضاف الوزير، تم التواصل مع المسئولين لتخفيض الفائدة، ورسوم الشحن، وكذلك حل مشكلة شهادة المنتج المحلى، التى كانت مطلوبة من المصدرين الزراعيين، وكذلك استثناء التعامل مع القطاع بنظام الشركات، ليتم السماح بالتعامل مع الأفراد وهو ما أثنى عليه النائب هشام الحصرى، مؤكدا أنه شاهد عيان على ذلك، خلال اجتماعه مع الوزير فى ظل أزمة كورونا، حيث تم التوصل إلى حلول لكافة المشكلات التى كانت تواجه المصدرين الزراعيين. وتابع وزير الزراعة، تم رفع القيمة التسليفية للتمويل الزراعى، من خلال البنك الزراعى، لمساعدة الفلاحين، وكذلك إعفاء كل الفلاحين المتعثرين، من دفع قيمة مديونياتهم حتى ٢٥ ألف جنيه، بالإضافة إلى خصم نصف قيمة المديونية للمديونيات الأكثر من ٢٥ ألفا، مشيرا إلى أنه كان هناك أكثر من ٣٢٠ ألف عميل متعثر ومنهم من كان مديون منذ ١٥ عاما.

وأضاف، مصر أصبحت من أوائل الدول المصدرة، حيث بلغت قيمة التصدير الزراعى، ٣٣ مليون دولار، وتمكنا من فتح السوق اليابانى أمام الموالح المصرية، وهى خطوة جيدة جدا، تمت بناء على دراسات وأبحاث.

وتابع، السفير اليابانى فى مصر، عندما رأى الإجراءات التى تتبعها الوزارة من تحاليل للعينات، وقام بنشر على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعى، عقب مشاهدته لتلك الإجراءات " أن يحق لمصر أن تفخر بالزراعة "، وأضاف الوزير، كل المعامل لدينا حاصلة على شهادة متقدمة على المستوى الشرق الأوسط.

وأعلن الوزير، عن نجاح مصر فى إنشاء مشروع لإنتاج البيض المخصب، والذى يعد الوحيد فى أفريقيا ورقم ثلاثة عالميا، لإنتاج اللقاحات، والذى ينتج ٣ ملايين بيضة، متابعا: تباع البيضة فى الخارج بـ٦ ونصف دولار، ونبيعها فى مصر بـ ١٥ جنيها.

وأضاف: حصلنا على اعتماد ١٤ مؤسسة لإنتاج الدواجن، معزولة عن إنفلونزا الطيور، وتمكنا من التصدير، بعد أزمة وقف التصدير بسبب إنفلونزا الطيور.

متابعا: ذلك القطاع واعد، وبه استثمارات أكثر من ١٠٠ مليار جنيه، وتابع: لدينا خطة للنهوض بالمحاصيل الزراعية، بمتابعة من القيادة السياسية، حيث تم تشكيل لجنة برئاسته وعضوية ٩ وزارات، وذلك لرفع مستوى التغطية فى الأمن الغذائى.
الجريدة الرسمية