رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية يفند بنود موازنة الجمهورية الجديدة

وزير المالية الدكتور
وزير المالية الدكتور محمد معيط
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الموازنة الجديدة ستوفر الدعم الكامل للمشروعات القومية، وتحسين أحوال المواطن المعيشية، لافتا إلى أن استيراد أسطوانة الغاز وصل إلى 200 جنيها للواحدة.


وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية "صدي البلد" أن الدولة عازمة على توصيل الغاز الطبيعي لكافة أرجاء الجمهورية.

الإصلاح الاقتصادي

وأوضح أن موازنة الجمهورية الجديدة بعد سنوات من الإصلاح الاقتصادي، وجاءت فى وقت استقرار الاقتصاد المصري، موضحا أن الموازنة السابقة والحالية تمت فى ظروف جائحة كورونا التي يعاني منها العالم كله.

مخصصات مالية
واستطرد أن موازنة الجمهورية الجديدة تستهدف تحقيق نمو 5.4%، موضحا أن المخصصات المالية للاستثمارات العامة تشهد زيادة غير مسبوقة لتصل إلى 358 مليار جنية بمعدل نمو 27.6%، وأنه من أول يوليو المقبل سيتم بدء تطبيق التأمين الصحي الشامل في الأقصر.

وأشار إلى أنه تم تخصيص 180 مليار جنيه لصندوق التأمينيات والمعاشات، وزيادة الأجور إلى 361 مليار جنية فى موازنة الجمهورية الجديدة، وتخصيص 321 مليار جنية للدعم.

الجمهورية الجديدة

يذكر أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن مصر تمضى، بقيادتها السياسية الحكيمة، لاستكمال الإنجازات غير المسبوقة في مسيرة «البناء والتنمية»؛ إيذانًا بانطلاق «الجمهورية الجديدة» التي ترتكز على تيسير سبل العيش الكريم للمواطنين، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إليهم، وقد انعكس ذلك فى تعزيز أوجه الإنفاق بالموازنة الجديدة للعام المالى المقبل، على تعظيم الاستثمارات التنموية، وتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، واستراتيجية بناء الإنسان بإعطاء أولوية متقدمة لقطاع الصحة والتعليم.

وقال الوزير، بعد موافقة مجلس النواب على موازنة العام المالى الجديد، إنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، فقد تمت زيادة مخصصات الصحة والتعليم بالموازنة الجديدة بما يفوق نسب الاستحقاق الدستوري، حيث بلغ إجمالى مخصصات قطاع التعليم ٣٨٨,١ مليار جنيه منها: ٢٥٦,١ مليار جنيه للتعليم قبل الجامعى، و١٣٢ مليار جنيه للتعليم العالى والجامعى، بينما بلغ إجمالي مخصصات قطاع الصحة ٢٧٥,٦مليار جنيه.
الجريدة الرسمية