رئيس التحرير
عصام كامل

قيادي بـ«الحديد والصلب»: تطبيق القيمة المضافة يؤثر في الأجور بالسلب

مصطفى نايض، عضو اللجنة
مصطفى نايض، عضو اللجنة النقابية

 أكد مصطفى نايض، عضو اللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، على ضرورة استثناء قطاع الأعمال العام من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، لأن العديد من الشركات التابعة للقطاع تتكبد الخسائر، ومن ثم فمن غير المنطقي أن تتحمل أعباء جديدة.


 وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن تطبيق القيمة المضافة على قطاع الأعمال العام في ظل التحديات القائمة يؤثر سلبًا في أجور ومرتبات العمال بالقطاع، متوقعًا تطبيق قانون الضريبة المضافة على من يتبعون قانون الخدمة المدنية فقط، واستثناء القطاع الخاص الذي يتبع القانون 12، وقطاع الأعمال العام الذي يتبع القانون 203.

 وطالب "نايض" بضرورة عقد جلسات استماع قبل إصدار القانون للتعرف على وجهات نظر أصحاب الشأن والمختصين.

 وأشار إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، يؤثر تأثيرا واضحًا في ارتفاع معدلات التضخم، الأمر الذي يقع ضحيته محدودو الدخل والعمال ممن يطالبون بخفض الأسعار وليس رفعها حتى ولو بنسب بسيطة.

 وطالب عضو اللجنة النقابية للعاملين بشركة الحديد والصلب، بضرورة وضع خطة لإعادة هيكلة قطاع الأعمال العام، وتحويله من الخسارة للربحية، وفي هذه الحالة فقط يمكن تطبيق ضريبة القيمة المضافة، موضحًا أن تطبيقها في الوقت الحالي يؤدي إلى مزيد من الخسائر وخروج المنتج المحلي من المنافسة، مقابل انتشار السلع المستوردة، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع حاليًا.
الجريدة الرسمية