رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الرياضة: جلسة مع اللجنة الثلاثية للاتفاق علي موعد إجراء انتخابات اتحاد الكرة

وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة
أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أنه لم يكن هناك تدخل لإقصاء اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني وترشيح لجنة ثلاثية جديدة برئاسة أحمد مجاهد.


ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الاعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر" إلي أنه يشكر الإتحاد الدولي لكرة القدم أنه كان داعمًا لمصر بعد استقالة اتحاد الكرة السابق بقيادة هاني أبو ريدة، مشيرًا إلي ان الفيفا من خلال لجنة الحوكمة التابعة لوزارة الرياضة تم اختيار اللجنة الخماسية برئاسة عمرو الجنايني.

وأشار إلي أنه كان من المفترض بنهاية يوليو الدعوة لجمعية عمومية ولكن بسبب جائحة كورونا استجاب الفيفا للجنة الحوكمة بمد عمل اللجنة الخماسية لـ4 شور ثم شهر اَخر.

وتابع:"لا يوجد تدخل مباشر في اختيار اسماء التي تدير اتحاد الكرة ولكن كان هناك تواصل مع الفيفا من باب العلاقة الودية مع الإتحاد الدولي لكرة القدم في معرفة الاسماء التي تم ترشيحها في اللجنة الثلاثية".

وأكمل:"سنتواصل مع اللجنة الثلاثية لإتحاد الكرة وسأجلس معها لمعرفة خريطة الطريق الفنية، ووفقا لقانون الرياضة المصرية ومصلحة الكرة المصرية سنصل الي الحل المناسب بشأن موعد اجراء انتخابات اتحاد الكرة".

من جانبه قال أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة، إنه سيتم دراسة كل الأمور المترتبة علي اصابة لاعبي منتخب الشباب بكورونا وعدم قدرتهم علي استكمال بطولة شمال افريقيا، لافتًا إلي أنه لا توجد مؤامرة علي منتخب الشباب بقيادة المدير الفني الكابتن ربيع ياسين.



واضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علي مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسي بقناة "صدي البلد" أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية داخل الطائرة الخاصة لمنتخب الشباب لسلامة اللاعبين.
 
وأوضح أن الفيفا تعلم أن مصر نظمت انتخابات مجلسي النواب والشيوخ و تستطيع تنظيم انتخابات اتحاد الكرة، لافتًا إلي أن الإتحاد لن يسبب حرجًا للدولة فيما يتلعق بقرار رئيس الوزرءا أول أمس بإيقاف الجمعيات العمومية وسيتم شرح الموقف للإتحاد الدولي لكرة القدم.
ولفت إلي أن الفيفا سيشرف علي انتخابات اتحاد الكرة، مشيرًا إلي أنه سيعرض خطة علي الحكومة بإستثناء اتحاد الكرة من قرار ايقاف الجمعيات العومية والعواقب التي ستترتب علي تأخر إجراء انتخابات اتحاد الكرة  لما بعد 31 يناير من قبل الفيفا.

وتابع:"أقصي مدة محددة من قبل الفيفا لإجراء انتخابات اتحاد الكرة يوم 31 يناير المقبل ونتوقع تفاهم من قبل الحكومة لعقد الإنتخابات"، مشيرًا إلي انه سيتقدم بالخطة للحكومة مطلع الأسبوع المقبل وبالتحديد الأحد.
وأكد أن هناك اختبار نزاهة يتم اجرائه للمرشحين لإنتخابات اتحاد الكرة للتأكد من عدم تضارب المصالح طبقا للائحة القيم بالإتحاد الدولي، مشيرًا إلي أنه ليس له الحق في الترشح للإنتخابا المقبلة لإتحاد الكرة ولكنه كان يتمني أن يكون عضوًا في المجلس القادم خلال مئوية الإتحاد.

وتابع: أي عضو بإتحاد الكرة القادم لا يحق له العمل في قنوات ترعاها الشركة الراعية لإتحاد الكرة وفقًا للائحة القيم بالفيفا.

وأشار إلي ان المهندس هاني أبو ريدة وراء ترشيح اسماء اللجنة الخماسية واللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة حاليًا ولكن القرار النهائي يكون للفيفا، لافتًا إلي أن مندوب الفيفا أكد لأبو ريدة ثقته فيه علي رأي اللجنة الثلاثية، معقبًا:"هاني أبو ريدة في الكرة مثل الدكتور حسن مصطفي باتحاد كرة اليد. 
الجريدة الرسمية