رئيس التحرير
عصام كامل

آخرهم سالمون كالو.. نادي جيبوتي يضم نجوم لعبوا لأندية الصف الأول في أوروبا

فريق أرتا سولار7
فريق أرتا سولار7 يضم سونج
اقترب فريق أرتا سولار 7 الجيبوتي من التعاقد مع سالمون كالو نجم المنتخب الإيفواري السابق، والذي سبق له اللعب لأندية تشيلسي الإنجليزي وهيرتا برلين الألماني وليل الفرنسي وبوتافوجو البرازيلي.


سالمون كالو يتألق في الملاعب الأوروبية

ويبلغ سالمون كالو الدولي الإيفواري السابق 35 عاما، وقدم مستويات جيدة في الملاعب الأوروبية كان أبرزها مع نادي تشيلسي الإنجليزي.

وسبق لفريق أرتا سولار 7 أن ضم الكاميروني أليكس سونج صاحب الـ33 عاما الذي سبق له اللعب لأندية برشلونة الإسباني وأرسنال الإنجليزي ومواطنه الحارس إدريس كارلوس كاميني (37 سنة) والذي لعب لأندية سانت إيتيان الفرنسي وإسبانيول برشلونة وملقة في إسبانيا.

كما ضم الفريق السنغالي ديافرا ساخو البالغ 31 عاما والذي لعب لفريق ويستهام الإنجليزي والمدافع الكاميروني داني نونكو البالغ 35 سنة واللاعب السابق لناديي تولوز وجالطة سراي التركي.

وواصل النادي الجيبوتي سياسة جلب نجوم أفارقة سابقين في الأندية الأوروبية لإنهاء مسيرتهم في قارة أفريقيا.

وتأسس فريق أرتا سولار الجيبوتي عام 1980 وتوج بلقب الدوري في جيبوتي 5 مرات آخرها الموسم الحالي ولقب الكأس 6 مرات وكان سابقا تحث اسم الاتحاد الرياضي لأرتا وينتمي لمدينة صغيرة في جيبوتي اسمها أرتا وأشرفت على رعايته في السابق شركات السكة الحديدية ومنذ 2018 أصبح الفريق تحث رعاية شركة سولار 7 الكبيرة في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

وتحاول الشركة الجديدة دعم الفريق ماليا لإبراز كرة القدم في جيبوتي على الصعيد القاري من خلال التعاقد مع نجوم اقتربوا من الاعتزال لكنهم يملكون تاريخا كبيرا على الصعيد الأوروبي ورفقة منتخبات بلدانهم.

ورغم الدعم المالي الكبير لكن الفريق تحت رعاية شركة سولار7 لم يحصل سوى على كأس جيبوتي مرتين 2019 و2020 وغادر منافسات كأس الكونفدرالية الإفريقية من الدور التمهيدي في السنوات الأخيرة أمام كاريوبانجي كينا في 2018 وأمام نادي الخرطوم الوطني في 2019 وهذه السنة خرج أمام المقاولون العرب المصري بعد الخسارة ذهابا وإيابا 1-0 و9-1.

وتوج الفريق هذا الموسم بلقب دوري الدرجة الأولى في جيبوتي بعد 18 جولة برصيد 46 لقاء وحقق 15 فوزا وتعادلا وهزيمتين متقدما بفارق 11 نقطة عن أقرب منافسيه وعلى بعد لقاءين من نهاية المسابقة، كما لا يزال الفريق يتنافس على الثنائية حيث بلغ نصف نهائي كأس جيبوتي سعيا وراء لقبه السابع في المسابقة والثالث على التوالي.

ويتولى الموريتاني موسى ولد قاسم تدريب الفريق وسبق له قيادة عدة فرق في موريتانيا ومنتخب جيبوتي ومنتخب موريتانيا للناشئين.

وبحسب متابعين لمسيرة النادي الجيبوتي في السنوات الأخيرة فإنه يستهدف لعب دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا، تمهيدا لتحقيق نجاحات على المستوى القاري.
الجريدة الرسمية