رئيس التحرير
عصام كامل

نائب محافظ المنيا يتفقد قسم العزل بالحميات والأعمال الإنشائية بـ"مصر الحرة"

جانب من التفقد
جانب من التفقد
كلف اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، نائبه الدكتور محمد ابوزيد، بالمرور الميداني والمتابعة المستمرة لمنظومة القطاع الصحي، من خلال متابعة الحالة العامة داخل المستشفيات، والتأكد من توفير المستلزمات الطبية والوقائية، ضمن خطة المحافظة لمواجهه تداعيات فيروس كورونا المستجد.


وتابع نائب محافظ المنيا، بحضور الدكتور محمد النادي وكيل وزارة الصحة، الحالة العامة داخل مستشفي مصر الحرة، حيث تفقد الأعمال الإنشائية لمركز الأمراض الوراثية والذي يعد ضمن 6 مراكز على مستوي محافظات الجمهورية، كما تابع أعمال تجهيز وتشغيل رعاية الأطفال بسعة 8 اسره، بالإضافة لمتابعة الاعمال داخل دار رعاية الأطفال.

 قسم العزل 
وتفقد نائب المحافظ، قسم العزل بمستشفى الحميات بمدينة المنيا، لمتابعة الحالة العامة للمرضي، والتأكد من توافر كافة المستلزمات الطبية والوقائية، كما تم متابعة أعمال تطوير المرحلة الثانية داخل المستشفى، والأعمال الإنشائية لتأنك الاكسجين الإضافي ضمن خطة الدولة لتوافر كميات الاكسجين بالاستمرار لاتخاذ كافة التدابير اللازمة.

إجلال وتقدير 
ونقل نائب المحافظ، تحيات الشكر والإجلال المقدمة من محافظ المنيا للأطقم الطبية والتمريض، نظير الجهود المبذولة في إدارة الظروف التي تمر بها البلاد لمنع انتشار العدوي بفيروس كورونا المستجد.

المخزن الإقليمي 
وتفقد محافظ المنيا، المخزن الإقليمي للأدوية بحي غرب مدينة المنيا، للتأكد من توافر الأرصدة الكافية من الأدوية وخاصة المستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد، موجها بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والمتابعة المستمرة للأرصدة والصادر والوارد للمخزن من خلال قاعدة البيانات الالكترونية.

وجدير بالذكر، اللواء أسامة القاضي أكد ، ان الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، تعمل على تسخير كافة إمكانياتها لتقديم الدعم الكامل لمنظومة القطاع الصحي، بالإضافة لتنفيذ المبادرات التي تقدم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لأبناء المحافظة.

صحة المنيا

وأعلنت مديرية الصحة بالمنيا عن تنظيم قافلة طبية علاجية بقرية أولاد الشيخ بمركز مغاغة، حيث استمرت على مدار يومي 13و14 يناير الجاري، ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وذلك في إطار الاهتمام بمواطني المحافظة، وتقديم الخدمات الطبية وصرف العلاج لهم بالمجان.

وأوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة اسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1514 حالة ، وصرف الادوية، وعمل الفحوصات اللازمة لهم بالمجان، وكان توزيع التخصصات كالتالي، 293 حالة جراحة، و548 حالة أطفال، و188 باطنة، و133 قلب، و79 اسنان، و129 حالة جلدية، و93 نساء، و51 تنظيم اسرة، وعمل 158 تحليل مختلف، و37 حالة موجات صوتية، وحالة رسم قلب، و 14 أشعة سينية، وفحص عشوائي للضغط والسكر لـ 104 متردد، وتم خلع اسنان لـ 12 حالة بعيادة الاسنان، وتحويل للمستشفى 7 حالات لاستكمال العلاج، هذا بالإضافة إلى عمل ندوات تثقيف صحى لـ 83 متردد، كما تم استخدام 9 عيادات متنقلة واستخدام غرف داخل الوحدة لباقي العيادات والصيدلة.

وعلى جانب آخر، شدد محافظ المنيا، على إستمرار تكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية والمحال التجارية بجميع مراكز المحافظة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وذلك في إطار متابعة الحالة العامة بالأسواق ومدى توافر السلع الغذائية، والتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 وأضاف المحافظ، أن تلك الإجراءات تأتي بهدف إحكام الرقابة على كافة السلع والمنتجات الغذائية، للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة بها ومراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية لضمان وصول منتجات آمنة للمواطنين، في ضوء الاجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن الإدارة العامة للطب الوقائي بالمديرية "إدارة مراقبة الأغذية" نفذت عددا من الحملات التفتيشية خلال الأيام الماضية، وأسفرت عن تحرير 455 محضر مخالف، كما تم إعدام 2071 كيلو جرام أغذية مختلفة، و10 لتر من المواد السائلة لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وتم سحب 976 عينة، وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
الجريدة الرسمية