رئيس التحرير
عصام كامل

مصحوبة بأمطار غزيرة.. نوة الفيضة الكبرى تضرب الإسكندرية

امطار غزيرة على الإسكندرية
امطار غزيرة على الإسكندرية
شهدت الإسكندرية منذ قليل، هطولا غزيرا للأمطار في مناطق متفرقة من غرب المدينة، مصحوبة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ورياح وغيوم تاره، وهي بشائر نوة الفيضة الكبرى، التي تعد أولى النوات التي ستأتي على المدينة منذ بداية العام الميلادي الجديد 2021 حيث لأول مرة منذ فترة طويلة لم تأتي نوه رأس السنة على الإسكندرية.


وتبدأ نوة «الفيضة الكبرى»، بأمطار شديدة ورياح جنوبية غربية وتستمر لمدة 6 أيام كاملة، وتتوقف فيها حركة الصيد والملاحة بمينائي الدخيلة والإسكندرية حيث تعد من النوات الشديدة التي تجتاح المدينة الساحلية.

امطار خفيفة على الإسكندرية وحالة من عدم الاستقرار الجوي

وأعلنت محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ، لمواجهه تقلبات الجو واستعداد لهطول أمطار غزيرة ونشرت سيارات رفع الأمطار بمختلف الأحياء، وطهرت الشانيش المسؤولة عن تصريف المياه.

وقامت شركة الصرف الصحي والمياه بالتعاون مع الأحياء بزيادة أعداد سيارات رفع مياه الأمطار وخاصة في الأماكن الساخنة بمداخل الأنفاق ومطالع ومنازل الكباري والمناطق المنخفضة بالطرق الرئيسية.

وجاء ذلك وفقا لنتائج نماذج التنبؤ بالإمطار بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار في الفترة من 12 يناير وحتى 14 يناير إلى أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية والشرقية يوم 13 يناير ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وأجزاء من جنوب سيناء يوم 14 يناير.

وأعلنت محافظة الإسكندرية عدة إرشادات تحسبا لسوء الأحوال الجوية بسبب نوة الفيضة الكبرى، منها التزام المنازل في حال اشتداد الرياح والأمطار، وتساقطها بغزارة شديدة حتى يتسنى للأجهزة المعنية رفع مياه الأمطار، وتقليل السرعه على الطرق السريعة والكورنيش. 
وأكدت المحافظة، على ضرورة الابتعاد عن أعمدة الكهرباء والأسلاك المكشوفة في حال وجود رعد أو برق كما هو متوقع خلال نوه الفيضة الكبرى وتوقعات الأرصاد الجوية ومركز التنبؤ بالإمطار في مثل تلك الأيام من كل عام ميلادي وطبقا للخرائط الجوية 

وكانت الأحوال الجوية في الإسكندرية قد شهدت حالة من الاستقرار وارتفاع درجات الحرارة على مدار الأسبوعين الماضيين على غير العادة في مثل هذه الأيام من العام وعلى عكس توقعات الأرصاد الجوية.  






 ا
الجريدة الرسمية