رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الشرقية: قطعنا شوطا كبيرا في تنفيذ خطة الدولة لمحو الأمية | صور

محافظ الشرقية ورئيس
محافظ الشرقية ورئيس الهيئة العامة لمحو الأمية
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بمعالجة قضية الأمية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية قد تؤثر على تقدم المجتمع ورقيه وتعيق عمليات التنمية المستدامة وإحداث نقلة حقيقية في مجالات العمل المختلفة.


جاء ذلك خلال حضوره مراسم توقيع بروتوكولات تعاون بين فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار برئاسة الدكتور عاشور العمري رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والمحافظة ومديريات "التربية والتعليم - الصحة - الزراعة".

اقرأ أيضا..45 % نسبة النجاح بامتحانات الأميين بدورة يناير في الشرقية (صور)


وياتي ذلك لتعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين الفرع والجهات المشاركة لتنفيذ برامج محو الأمية ومتابعتها للنهوض بالمجتمع وتحقيق التنمية المستدامة لجميع أفراده ، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ.

واشار المحافظ إلى أن المحافظة قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ خطة الدولة لمحو الأمية باعتبارها من أخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر وتتطلب مزيدا من التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية للقضاء عليها نهائيا. 

ولفت رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار إلي أهمية وضع الأطر السليمة لمعالجة قضية الأمية بالتنسيق والتعاون بين جميع أجهزة الدولة لمواجهة تلك القضية القومية التي تعوق حركة التنمية.

وأكد أن الدولة قامت بإعداد خطة عمل لمواجهتها والقضاء عليها من خلال تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين هيئة تعليم الكبار والجهات المختلفة للوصول إلى قرية بلا أمية.

وحضر مراسم التوقيع سعد الفرماوي السكرتير العام ورمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم والدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة، والمهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة وعمرو شعلان مدير عام فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بمحافظة الشرقية.



وأشاد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق في وقت سابق بجهود وحدة تعليم الكبار بالجامعة والتي رائدة  في دعم المشروع القومى لمحو الأمية وتعليم الكبار والمساهمة في محو الأمية في محافظتي الشرقية والدقهلية.

وأشار إلى أن طلاب جامعة الزقازيق  نجحوا خلال الفترة من أول يوليو 2019 حتى نهاية ديسمبر 2019 في محو أمية 3542 مواطنا في محافظتي الشرقية والدقهلية. 

وقال مدير وحدة تعليم الكبار إن العمل في الوحدة يسير على قدم وساق لتنفيذ الأنشطة المستهدفة، حيث رفع النسخ الإلكترونية لنماذج استمارات تقديم الطلاب ونماذج الامتحانات والدليل الإجرائي للمعلم في محو الأمية على الموقع الالكتروني للوحدة على سيرفر الجامعة.

اقرأ ايضا..«تعليم الكبار» في الشرقية تعقد امتحانات فورية للأميين (صور)


وتم رفع جداول امتحانات دورة يناير فرعي الشرقية والدقهلية على الفيس بوك لوحدة تعليم الكبار، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين لدورة يناير بلغ 4867 أميا وعدد المتقدمين لدورة أبريل بلغ 19632 أميا 2020 في مشروع محو الأمية.  
الجريدة الرسمية