رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الإسماعيلية بنعي ضحايا حادث قطاري الصعيد

حادث قطار سوهاج
حادث قطار سوهاج
نعى اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، منذ قليل ضحايا حادث قطاري الصعيد، والذي وقع ظهر اليوم الجمعة جراء تصادم قطارين والذي تسبب في وفاة ٣٢ شخصا، وإصابة ٩٠ آخرين، متمنيا من الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين.  


تفاصيل حادث قطار الصعيد 

وكانت الهيئة القومية للسكك الحديدية تلقت إشارة من محافظة سوهاج  بحدوث تصادم بين قطارين بقرية بنهو في طهطا بسوهاج .  

على صعيد آخر قام المهندس أشرف رسلان رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية  بالتأكيد على سرعة التعامل مع الواقعة وكيف تحرك القطارات على خط واحد في هذا التوقيت .  

وكان قطار مكيف اصطدم بقطار عادة من الخلف بسوهاج مما نتج عنه عدد من الإصابات وجار الآن حصر الإصابات وإرسال فريق الطوارئ لفحص آثار حادث قطار سوهاج.  

كلف اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، أحمد سامي القاضي نائب المحافظ، واللواء عصام الدين الليثي السكرتير العام للمحافظة، وجميع الأجهزة المعنية بالانتقال لموقع حادث تصادم القطارين ١٥٧، و ٢٠١١ على السكك الحديدية بقريه الصوامعة غرب بمركز طهطا، واتخاذ كافه الإجراءات اللازمة لنقل المصابين ومتابعة الموقف أولا بأول. 

58 سيارة إسعاف 

وفور وقوع الحادث أصدر محافظ سوهاج توجيهاته لجميع الأجهزة المعنية بالتعامل الفوري مع الحادث، حيث تم الدفع بـ ٥٨ سيارة إسعاف، منها ٣٥ سيارة من سوهاج، و٢٠ سيارة من أسيوط، و٣ سيارات من الوادي الجديد، وقوات الحماية المدنية، ومعدات الوحدة المحلية لمركز ومدينه طهطا للتعامل الفوري مع الحادث. 

ولفت إلى أنه يتم نقل المصابين الي مستشفيات سوهاج الجامعي، وسوهاج التعليمي، وطهطا المركزي؛ والمراغة المركزي، مشيرا إلى رفع درجة الاستعداد بمديريه الصحة للتعامل مع الآثار الناجمة عن الحادث، لافتا إلى أنه جاري حصر أعداد المصابين والوفيات.  

التحقيقات الأولية 

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أنه أثناء سير قطار ١٥٧ مميز الأقصر - الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار. 

وأوضحت التحقيقات أنه في تمام الساعة ١١:٤٢ تجاوز قطار ٢٠١١ مكيف أسوان القاهرة سيمافور ٧٠٩ واصطدم بمؤخرة آخر عربة بقطار ١٥٧  مما أدى إلى انقلاب  ٢ عربة من مؤخرة قطار ١٥٧ المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار ٢٠١١  وعربة القوى مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات. 

لجنة من وزارة النقل 

وشكلت وزارة النقل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث، وجاري المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط ، فيما شكلت وزارة الداخلية  فريق بحث أمنى رفيع المستوى لبيان أسباب الحادث وبيان إذا كان هناك شبه جنائية أم حادث قضاء وقدر ومازالت التحقيقات جارية.  

من جانبه أمر المستشار حمادة الصاوي النائب العام بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بسوهاج، وانتقل فريق من النيابة العامة لمباشرة إجراءات التحقيق.  

ويبذل رجال الشرطة جهود مكثفة تنسيقا مع الجهات المعنية تقديم أوجه المساعدة للمواطنين العالقين . 

على صعيد آخر 

من ناحية أخرى قامت السكك الحديدية بتخفيض سرعة القطارات على كافة الخطوط لأقل من 60 كيلو في الساعة بسبب حالة الطقس والأتربة التي تحجب الرؤية صباحا وتم التنسيق مع المحافظات لغلق المزلقانات غير الشرعية لتأمينها في ظل عدم اتضاح الرؤية.  

وأكد أن الهيئة قامت بالتنسيق مع شرطة النقل لمنع أي راكب من استقلال القطارات بدون كمامة واتخاذ كافة التدابير لمنع انتقال فيروس كورونا، وتم التنسيق للتعامل مع الطقس غير مستقر . 
الجريدة الرسمية