رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الوهاب غنيم من الفيوم: مصر بدأت عصر التحول الرقمي بخطة طموحة

ندوة التحول الرقمي
ندوة التحول الرقمي بالفيوم
قال الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، إن الآلة وتبني خطة طموحة للسمنة المؤسسات الحكومية بالكامل خلال الفترة المقبلة، بما يتماشى مع عصر الذكاء الاصطناعي الذي يتجه إليه العالم.


جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جامعة الفيوم،  تحت عنوان "التحول الرقمي للحكومة المصرية.. الفرص والتحديات" بحضور  عمداء الكليات ومستشاري رئيس الجامعة وأعضاء هيئة التدريس واتحاد طلاب الجامعة بقاعة الاحتفالات الكبرى.

وأضاف "غنيم" أن التحول الرقمي أصبح لا غنى عنه لخدمة أهداف التنمية، وهو عملية مستمرة ومتجددة، وأن التحول الرقمى هو ثمرة من ثمار الثورة الصناعية الرابعة التي أدت إلى تحول العالم إلى عالم رقمي.

وأكد رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي على أهمية التعلم المستمر  لسرعة التغير العالمي والتحول من التكنولوجيا التناظرية إلى الإلكترونية خلال السنوات القليلة الماضية. 

وأشار إلى أهمية ومزايا التحول الرقمي في العصر الراهن والإطار القانونى والتشريعى له، ومساهمته فى تسريع عمليات التنمية الشاملة فى جميع أنحاء العالم، ومضاعفة العائد على الاستثمار إلى جانب تطبيق معايير الجودة والحوكمة للمؤسسات الحكومية. 

ولفت إلى أن الدولة تتبني أفكار وتطوير التكنولوجيا من  خلال اطلاق مبادرة التحول الرقمي التي انطلقت عام ٢٠١٨، وقطعت مصر مشوارا ملموسا على صعيد تطوير البنية التحتية وتوطين التكنولوجيا،  وانشأت مركز معلومات مركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت اسم "عقل مصر" 

فيما قال الدكتور أحمد جابر شديد  رئيس جامعة الفيوم، أن جامعة  الفيوم  حريصة على استضافة قامات للتعلم والاستفادة منها لمعرفة أحدث ما وصل إليه العلم عالميا في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وعلي رأسهم الدكتور عبدالوهاب غنيم احد قانات التحول الرقمي في العالم.

ولفت إلى أن الدولة  بدأت تأخذ خطوات كبيرة في التحول الرقمي لتحقيق الاستفادة التكنولوجية في رقمنة الخدمات الحكومية والمؤسسات خلال الفترة المقبلة. 








وناشد الدكتور غنيم الطلاب  بعدم الاعتماد على الشهادة الجامعية وعليهم بالبحث والتطور وتنمية المهارات ليكونوا على استعداد لمواجهة التحديات التي سيواجهونها في مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي في كافة المجالات.
الجريدة الرسمية