رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جامعة أسيوط يتفقد الحرم الجامعى للاستفادة من المواقع غير المستغلة

جامعة أسيوط
جامعة أسيوط
قام الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط بجولة تفقدية واسعة فى أنحاء الحرم الجامعى والتى رافقه فيها الدكتور محمد حلمي الحفناوى وكيل كلية الفنون الجميلة والمستشار المعماري لعدد من المشروعات الهندسية داخل الجامعة .


وقال رئيس جامعة أسيوط إن جولته استهدفت تحديد بعض المواقع الغير مستغلة والوقوف على مساحتها وذلك من أجل وضع خطة موسعة لإعادة استغلال تلك الأماكن فى إنشاء أماكن ذات أغراض تعليمية أو إدارية ، وهو ما يأتي في إطار إستراتيجية الجامعة القائمة على استغلال المساحات المهملة ورفع كفاءة المباني الجديدة من أجل إتاحة الفرصة لخلق أماكن جديدة مهيأة للوفاء باحتياجات الجامعة التوسعية.

وأشار الدكتور طارق الجمال أن جولته امتدت من كلية التربية الرياضية ثم الزراعة والعلوم والتى التقى فيها بالدكتور عبد الحميد أبو سحلى عميد كلية العلوم ، كاشفاً عن إصدار توجيهات خلال الجولة برفع الأدوات والأثاث القديم والإسراع بتكهينه ، مع مراعاة إجراءات السلامة والأمان في الأماكن المخصصة كمخازن للكليات.

في سياق آخر أشاد الدكتور طارق الجمال بما حققته مستشفيات أسيوط الجامعية من نجاحات وانفرادات متميزة وإضافات هامة للمنظومة الطبية للجامعة خلال العام الماضي 2020 خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 , معلناً في ذلك عن حصاد أعمال المستشفي الجامعي الرئيسي للعام المنصرم والذي شهد تطوراً كبيراً في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى من مختلف محافظات الصعيد في شتى التخصصات الطبية إلي جانب ما يحظي به من إمكانيات ضخمة وكفاءات علمية وكوادر طبية مؤهلة على أعلى مستوى وهو ما يمثل دافعاً وحافزاً هاماً لمواصلة العمل والاجتهاد لإنجاز المزيد من النجاحات . 

ومن جانبه أوضح الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية أن المستشفى الجامعى الرئيسي قد نجحت خلال عام 2020 في افتتاح بعض الوحدات المتميزة في الأقسام المختلفة وعلى رأسها افتتاح قسم الأورام والطب النووي بعد تجديده وإضافة وحدة الجاما كاميرا لتشخيص الأورام، وافتتاح وحدة الماموجرافي بقسم الأشعة التشخيصية، إلي جانب افتتاح وحدة النفايات الجديدة، وعيادة ما بعد التعافي لمرضى كورونا، وكذلك افتتاح معمل الباثولوجي ومعمل الميكروبيولوجي إضافةً إلي وحدة مشتقات البلازمة .

وأشار إلي مشاركة المستشفي في تشخيص وعلاج مرضي كوفيد 19 حيث تم دخول 205 حالات بالأقسام المجانية و 155 حالة بالقسم الخاص .

وفي سياق متصل أشار الدكتور سعد زكي محمود مدير المستشفي الجامعي الرئيسي إلي ما تضمه المستشفى من إمكانيات ضخمة والتي تشمل نحو 1215 سريرا بالمستشفي الرئيسي و 159 سريرا بالعنايات المركزية، و 225 سريرا بقسم الطوارئ ( الاستقبال والإصابات )، وكذلك 133 سرير بقسم العلاج بأجر، و نحو 45 غرفة عمليات، و 21 عيادة خارجية في مختلف التخصصات .

كما كشف عن استقبال المستشفى لنحو 217613 مريض بالعيادات الخارجية، و 66 ألف مريض بقسم العلاج علي نفقة الدولة، و 45345 حالة بالأقسام المجانية، و 3021 حالة بالقسم التخصصي، إلي جانب استقبال نحو 86590 من المترددين علي الاستقبال العام , و 42350 حالات مترددة علي وحدة الإصابات، و 14483 حالات دخول لقسم الإصابات .

وأضاف أنه تم إجراء نحو 32108 عملية جراحية متخصصة، ونحو 11292 عملية جراحية بوحدة الإصابات، هذا إلي جانب وحدة الكلي الصناعي التي تعمل بقوة 87 سريرا للغسيل بمعدل 550 مريض أسبوعياً .
الجريدة الرسمية