رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة الفيوم تستثمر في استصلاح الأراضي بالوادي الجديد

جامعة الفيوم
جامعة الفيوم
عقد الدكتورأحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم اجتماعًا موسعًا لمناقشة كيفية مشاركة جامعة الفيوم في مشروع استصلاح أراضٍ في محافظة الوادي الجديد والمقرر تخصيصها للجامعة من قبل محافظ الوادي الجديد.


 حضر الاجتماع   الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة والدكتور كمال غلاب عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل و الدكتورنيفين السواح عميد كلية الزراعة.

 أكد رئيس الجامعة أن المقترح يأتي تنفيذًا لبروتوكول التعاون الذي وقعه  الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والذي سيتم من خلاله تخصيص مساحة ١٠٠٠ فدان أو أكثر في المنطقة الواقعة بين أبو طرطور وقرية الزيات بنظام حق الانتفاع لكل جامعة مصرية أراضٍ قابلة للاستصلاح والاستزراع بنظام حق الانتفاع لاستغلالها في البحث العلمي لزيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية وفقًا لرؤية محافظة الوادي الجديد ممثلة في ( صندوق استصلاح الأراضي بالمحافظة ).

كما يتضمن البروتوكول تخصيصا بحق الانتفاع مساحة من ٥ الي ١٠ أفدنة لكل خريج، في إطار مبادرة قومية ،  ووفقاً لرغبات خريجي كل جامعة.

كما تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب هذا البروتوكول، بتخصيص مساحة من الأراضي المخصصة للجامعات المصرية لتكون بغرض الأبحاث العلمية وزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الاستراتيجية.

 وأضاف  شديد في تصريحات صحفية: ان الجامعة لديها استعداد  كامل للمشاركة في هذا المشروع القومي وهو استصلاح أراضٍ جديدة لتنضم إلى الرقعة الزراعية الحالية خاصة في ظل الزيادة السكانية الكبيرة إضافة إلى تقديم دراسات الجدوى من المتخصصين بكليات الجامعة المختلفة لتطوير المنطقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية وتحسين ظروف المعيشة لسكان المنطقة والمناطق المجاورة، إضافة إلى آثاره الإيجابية الكبيرة في تشغيل خريجي الجامعات المصرية خاصة من خريجي كليات الزراعة والطب البيطري خاصة مع توافر كوادر علمية وبحثية متميزة بجامعة الفيوم وقادرة على القيام بدور فعال في برامج التنمية الشاملة للبلاد.

وناقش رئيس الجامعو المقترحات والأفكار المميزة من خلال المتخصصين بكليات الجامعة المختلفة سواء في مجال الزراعة والمحاصيل الاستراتيجية واستنباط سلالات جديدة عالية الإنتاجية واستخدام تطبيقات الهندسة الوراثية لإنتاج أصناف جديدة إضافة إلى آليات البحث عن مصادر المياه اللازمة للزراعة وطرق الري الحديثة والنباتات الطبية والعطرية واستخدام تطبيقات الاستشعار من بعد في تحديد نوع التربة وأماكن تواجدات المياه الجوفية.

و تم الاتفاق على قيام وفد من الجامعة برئاسة  الدكتور أحمد جابر شديد رئيس الجامعة بزيارة المنطقة على أرض الواقع لمعاينة المنطقة المخصصة للجامعة تمهيداً لبدء العمل بعد توقيع البروتوكول المقترح بين الجامعة والمحافظة
الجريدة الرسمية