Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تحصين 20466 رأس ماشية في الدقهلية

محافظات IMG-20210406-WA0003
حملات تحصين بالدقهلية

سالى نافع

أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أنه فى إطار التعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة - قطاع الطب البيطرى بدأت السبت الماضي أعمال الحملة القومية لتحصين رؤوس الأبقار والأغنام  بنطاق محافظة الدقهلية وذلك ضد مرض الجلد العقدي للأبقار وجدري الأغنام.




محافظ الدقهلية
وأوضح محافظ الدقهلية أن أعمال الحملة أسفرت خلال الأيام الماضية عن تحصين 20466 رأس ماشية من الابقار والأغنام بنطاق المحافظة.




بيطري الدقهلية
وجاء ذلك بعد اطلاع محافظ الدقهلية على التقرير الذي عرضه الدكتور السيد حسانين وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية بشأن نتائج أعمال الحملة بنطاق المحافظة.



الجلد العقدي 
وأوضح وكيل الوزارة أنه لا توجد أى حالات اشتباه بمرض الجلد العقدي للأبقار وجدري الأغنام، وأن المديرية تقوم أيضا بمراقبة أسواق الماشية وتطهيرها بالتعاون مع الإدارات والوحدات المحلية، كما تقوم لجان الإرشاد بالمديرية بتوعية المواطنين ضد الأمراض الوبائية قبل التحصين.


وقد أكد الدكتور أيمن مختار  محافظ الدقهلية أن الحملة القومية للتحصين المشار اليها ستستمر على مدى شهر كامل ، مضيفا أن حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها تعد هدفا قوميا ، وأن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج الحيوانى بما يؤدى الى خفض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان.

كما أكد ضرورة التوسع فى نشر التوعية للمربين وتجار رؤوس الماشية بشكل عام  بخطورة الامراض الوبائية على الحيوانات والتى تمثل حال انتشارها إهدارا لثروة يعمل الجميع على الحفاظ عليها وتنميتها .

الحمى القلاعية 
أعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية عن تحصين 19699 رأس ماشية بنطاق المحافظة، ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع. 

جاء ذلك بعد اطلاع محافظ الدقهلية على التقرير الذي عرضه الدكتور السيد حسانين وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالدقهلية بشأن نتائج أعمال الحملة بنطاق المحافظة. 

تأتي الحملات في إطار التعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة - قطاع الطب البيطري حيث بدأت أعمال حملة لتحصين رؤوس الماشية بنطاق محافظة الدقهلية وذلك منذ السبت الماضي 6 فبراير الماضي. 

لا توجد حالات اشتباه 

وأوضح وكيل الوزارة أنه لا توجد حالات اشتباه بمرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع اليوم، موضحا أن المديرية تقوم بمراقبة أسواق الماشية وتطهيرها بالتعاون مع الإدارات والوحدات المحلية. 

كما تقوم لجان الإرشاد بالمديرية بتوعية المواطنين ضد الأمراض الوبائية قبل التحصين.  

من جهته أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع ستستمر على مدى شهر كامل . 

وأضاف أن حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها تعد هدفا قوميا، وقال إن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج الحيواني بما يؤدي إلى خفض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والتي يعاني المواطنين من ارتفاعها. 

وأكد المحافظ ضرورة توعية المربين وتجار الماشية بخطورة الأمراض الوبائية على الحيوانات والتي تمثل في حالة انتشارها إهدار لثروة يعمل الجميع على الحفاظ عليها وتنميتها. 

يذكر أن أعمال الطب البيطري لم تتوقف في ظل جائحة كورونا منها أعمال التفتيش علي اللحوم وأعمال المجازر، أعمال لجان التحصين، سحب عينات ما قبل البيع من مزارع الدواجن، التوعية الإرشادية، العلاج والتشخيص بالوحدات البيطرية. 

وحفاظا على العاملين بالطب البيطري والوحدات يتم تطهير الوحدات والإدارات البيطرية يوميا بالإضافة إلى دور لجان الأمان الحيوي البيطرية في تطهير القرى والمنشآت الحكومية المختلفة بمراكز المحافظة حيث تم تطهير 15 ألف منشأة حكومية لحماية العاملين والمترددين.  
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements