رئيس التحرير
عصام كامل

بيطرى أسوان يشن حملات تفتيشية على الأسواق

حملات تفتيشية على
حملات تفتيشية على أسواق أسوان

شدد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان على أهمية مواصلة الجهود البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها على مستوى المحافظة مع تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من جودة وصلاحية مختلف اللحوم ومنتجاتها المعروضة بالأسواق.

وجاء ذلك أثناء استعراض المحافظ لتقرير الجهود المبذولة لمديرية الطب البيطرى خلال 7 شهور الماضية بمختلف المراكز والمدن.

وقال الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطرى إن تنفيذاً للتوجيهات المشددة من محافظ أسوان بمنع عمليات الذبح خارج المجازر المعنية فقد تم الإشراف على أعمال الذبح لعدد 9 آلاف و291 حيوانا بمجازر المحافظة المختلفة.

 

وأوضح أن الحملات التفتيشية المتواصلة على الأسواق أسفرت عن ضبط 4 آلاف و754 كجم من اللحوم والمنتجات الغذائية المخالفة للصلاحية وشروط السلامة الغذائية، كما تم تنظيم 14 ندوة ومؤتمر تثقيفى لرفع الوعى بأهمية الإرشادات والطرق الوقائية للحفاظ على رؤوس الأغنام والماشية وحمايتها ضد الأمراض المعدية.

وأضاف أن المديرية نجحت فى تحصين عدد 13 ألفا و500 طائر ضد مرض إنفلونزا الطيور، وتحصين 11 ألفا و617 حيوانا ضد الأمراض المعدية والوبائية ومنها أمراض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع والجدرى والجلد العقدى والتسمم الدموى وطاعون المجترات.

 

وأشار إلى أنه تم توقيع الكشوف وإجراء الفحوصات البيطرية على 12 ألفا و430 حيوانا وطائرا بمختلف أنواعها مع تقديم العلاج للحالات المرضية منها بالمجان.

وأوضح أن تم التأمين على 8 آلاف و477 حيوانا مختلفا والقيام بأعمال الترقيم لـ 12 ألفا و283 حيوانا وذلك لسهولة متابعتها وتوفير الخدمات التأمينية والبيطرية لها بالشكل المطلوب.

 

ولفت إلى أن هناك مرورا ميدانيا بصفة دورية لتفقد 43 وحدة بيطرية على مستوى المحافظة من أجل متابعة سير العمل بها والتنبيه على زيادة نشاط الأدوية السيادية كالرش والتجريع والعلاج الاقتصادى وضمان توفير أرصدة كافية منها بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية. 

الجريدة الرسمية