Advertisements
Advertisements
الأحد 18 أبريل 2021...6 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالصور.. كمال عباس بالمحلة: الدستور يجب أن يدافع عن حقوق العمال

محافظات

اسلام الخياط


قال كمال عباس، المنسق العام للنقابات العمالية، إن دار الخدمات للنقابة العمالية أسست حملة لمتابعة لجنة الخمسين في المواد الخاصة بالعمال في الحقوق الاجتماعية والمادية، وهدف الحملة التأكيد على عدم وجود ممثل للعمال داخل لجنة الخمسين، مشيرا إلى أهمية المطالبة بوجود ممثل حقيقي للعمال لإنتاج دستور يضمن حقوق العمال.

وأضاف عباس أن هدف الحملة هو توعية العمال ومعرفة آرائهم حول مواد الدستور التي يرغبون فيها، حتى يتم إنشاء مشروع يعبر عن العمال فيما يخص بالحقوق النقابية والاجتماعية للعمال، ويتم تقديمها إلى لجنة الخمسين والمطالبة بها كجزء يمثل العمال داخل لجنة تعديل الدستور.

وأوضح عباس أن الهدف من لجنة الخمسين لتعديل الدستور إصدار دستور جديد، ولكن تحت مسمى تعديل، عن طريق تعديل كل مواد الدستور بحيث يكون دستورا يصون الحريات.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها عمال غزل المحلة مساء اليوم الإثنين بدار الخدمات النقابية، تحت عنوان "حملة الحريات النقابية العمال والدستور"، للحديث حول حقوق العمال في الدستور.

وأشار عباس إلى ما تم وضعه في المسودة الدستورية واعتراضهم على بعض المواد كوضع مادة "حق الإضرابات السلمية محفوظة بما ﻻ يخالف القانون"، موضحا أن جميع الإضرابات التي نظمها العمال كانت غير قانونية وغير حاصلة على موافقات حكومية مما يؤدي إلى تحويل المضربين إلى تحقيقات جنائية، مما يعرضهم لسجن ﻻ يقل عن 15 عاما وهذا مصادرة لحق إضراب العمال.

وأشار إلى ضرورة توضيح مادة منح 50 % من مقاعد البرلمان للعمال والفلاحين، فلا بد من تقديم تعريف دقيق للعامل والفلاح حتى يستفيد منها العمال وتواجد ممثلين فعليين داخل البرلمان للعمال.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements