Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

انتداب لجنة من وزارة الآثار لمعاينة تمثال يزن طنا و٧٠٠ كيلو في الإسماعيلية

محافظات IMG-20210121-WA0003
التمثال

آيات سمير

أمرت نيابة الإسماعيلية عقب انتهاء التحقيقات مع المتهم في قضية الاتجار بالآثار، والتي على غرارها تم ضبط تمثال مشتبه في أثريته، بانتداب فريق من منطقة آثار الإسماعيلية لمعاينة التمثال، كما قررت النيابة انتداب فريقا آخر من وزارة الآثار بالقاهرة لمعاينة التمثال.   

وكانت وحدة مباحث أبو صوير التابعة لمديرية أمن الإسماعيلية، برئاسة الرائد أحمد جمال، قد ضبطت تمثالا أثريا بمنطقة زراعية بدائرة المركز.

وكان اللواء ياسر نشأت مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية قد تلقى إخطارا من العميد خالد حبيب رئيس مباحث المديرية يفيد وجود معلومات حول قيام أحد الأشخاص بمحاولة بيع تمثالا ضخما يشتبه في أثريته.

وبتكثيف التحريات حول المتهم تبين أن التمثال تم استخراجه من منطقة أثرية في الشرقية منذ فترة طويلة ونقله إلى الإسماعيلية ودفنه في منطقة زراعية. 

ورصد ضباط وحدة مباحث مركز أبو صوير قيام المتهم بالتواصل مع أحد الأشخاص لمحاولة تسهيل بيع التمثال لآخرين بعد محاولات إخفائه لفترة طويلة. 

وبحسب المصادر فإن التمثال تم استخراجه وإخفاؤه في الشرقية لسنوات ثم تم نقله إلى مدينة الإسماعيلية بعد فشل عمليات بيعه وإخفائه لفترة طويلة أيضاً قبل إعادة عرضه للبيع مرة أخرى. 

ونجحت حملة مكبرة بإشراف العقيد محمد فيصل رئيس فرع غرب وبمشاركة النقباء أشرف الصوالحي، وعبد الرحمن مسلم وأحمد طلبة وأحمد رضا من القبض على المتهم. 

وبتضييق الخناق عليه ومواجهته بما أسفرت عنه التحريات والضبط اعترف بمحاولته بيع التمثال واصطحب ضباط البحث الجنائي لمكان إخفائه. 

واكتشف الضباط أن التمثال ضخم يصل وزنه إلى طن و700 كيلو، فيما تحفظت الشرطة عليه وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات. 

وقال اللواء ياسر نشأت، مدير أمن الإسماعيلية: إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية برصد كافة العناصر الإجرامية والخارجين عن القانون ورصد أية نشاطات إجرامية وتتبع مرتكبيها وبخاصة النشاطات التي يتم من خلالها التلاعب بالتاريخ المصري الذي لا يقدر بثمن مثل الاتجار بالقطع الأثرية التي تعد ممتلكات قومية لا تقدر بثمن، بالإضافة إلى متابعة ورصد كل ما يمكن أن يتم بيعه بطرق غير قانونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي،  والمواقع الإلكترونية المختلفة، ومختلف الصور والأشكال غير القانونية.

يشار إلى أنه قد رصد ميناء القاهرة الدولي منذ مدة محاولة تهريب شحنة من التماثيل يشتبه في أثريتها حيث تم إيقاف محاولة التهريب وتم القبض على كافة المشاركين في تلك العملية التي تسيء إلى سمعة مصر وتاريخها العريق. 
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements