رئيس التحرير
عصام كامل

«الفلاحة المصرية».. إزالة تمثال الشرقية بعد عام من تصميمه | صور

إزالة تمثال«الفلاحة
إزالة تمثال«الفلاحة المصرية» من ميدان عبد المنعم
أزالت الأجهزة التنفيذية بمحافظة بالشرقية الساعات الماضية تمثال "الفلاحة المصرية" ضمن خطة المحافظة لتطوير المنطقة.

وقال"علي الصناديلي" رئيس مركز ومدينة بلبيس في تصريحات لـ"فيتو": إن الإزالة جاءت بناء على تعليمات إدارة التراث ‏الحضاري بالمحافظة‏ والجهات المعنية الأخرى بشأن إجراء تبديلات وتعديلات لبعض الميادين بالمدينة وتطوير نقطه مسار العائلة المقدسة.


الملك الحائر.. حكاية نقل تمثال رمسيس الثاني على سيارة قمامة بالزقازيق


وكان ممثلو الكنيسة قد طالبوا في وقت سابق بعمل جدارية ببداية طريق بلبيس الزقازيق الصحراوي ولوحات إرشادية بجانب الطريق لتوضيح الأهمية الوطنية والسياحية لمسار العائلة المقدسة.

وانتهت اللجنة المنفذة لتمثال "الفلاحة المصرية" في يوليو من عام 2020 من وضع وتركيب التمثال في الموضع المحدد له على طريق "عبدالمنعم رياض" بمركز ومدينة بلبيس.

وحضر عملية تركيب التمثال والذي تم إقراره من قِبل لجنة التراث الحضاري بالمحافظة عدد كبير من مسؤولي الأجهزة التنفيذية برئاسة اللواء سامي علام رئيس المدينة السابق.

يشار إلى أن التمثال من تصميم الفنان الدكتور "شحتة حسني حسين" وذلك ضمن أعمال تطوير وتجميل ميادين مراكز ومدن المحافظة.

يذكران الفنان التشكيلي يعمل استشاري بنقابة الفنانين وعميد كلية التربية والطفولة جامعة الزقازيق وتمكن من تصميم التمثال خلال 50 يوما فقط والذي يجسد شخصية الفلاحة الأصيلة وإيمانا بدورالمرأة المصرية كونها شريكا أساسيا للرجل في تنمية المجتمع وتحملها للظروف الحياتية على مر العصور.

فضلا عن مكانة محافظة الشرقية ووضعها ضمن المحافظات الرائدة في مجال الزراعة.


يأتي ذلك في إطار التعاون بين المحافظة والجامعة من خلال المتخصصين في هذا المجال لإظهار الشكل الجمالي والحضاري والنسق العام بشوارع وميادين المحافظة.

وقام المذكور بإعداد مجموعة من الاسكتشات الورقية لحركة التمثال والنظرة ووضع الثقة بالنفس والجرة على الرأس كتقدير معنوي للتحمل والصبر وأن الجرة التي تحوي المياه هي بمثابة منبع الخير.

بالإضافة إلى تصميم الجلباب الفلاحي والإيشارب وتفاصيل الوجه التي تدعو إلى الثبات والقوة وعدم الإنكسارلافتا إلى أنه تم استخدام قاعدة حديدية يخرج منها شبك حديد بمثابة الهيكل العظمي للفلاحة.

وتم تشكيل الجسم من خلال التشريح الفني للعظم وتغطيته ونحته على الوضع الواقف، وإظهار ملامح الوجه للوصول إلى الشكل الطبيعي للمرأة.

بالإضافة إلى أنه تم عمل نحت مباشر بالخامات ومنها الفايبر جلاس والبولي استر بجانب بعض الخامات الفنية المستخدمة في التلوين.

الأزمات والكوارث بالآثار عن نقل تمثال رمسيس الثاني بالشرقية: مقلد وليس لنا علاقة به


وأكد مصمم الفلاحة المصرية: أنه تمت مراعاة المكان الذي يوضع فيه التمثال وأن تكون واجهته للقادمين من مدن "القاهرة والعاشر من رمضان" عن طريق بلبيس حيث تستقبلهم الفلاحة المصرية.

فضلا عن مراعاة عرض الشارع وهو 5.5 م وذلك حفاظا على الرؤية البصرية من خلال مراعاة الأبعاد الثلاثة للمارة ومستقلي السيارات وأن تكون الرؤية مريحة للعين مضيفا أن التمثال تم تصميمه بمواد ضد عوامل التعرية.
الجريدة الرسمية