رئيس التحرير
عصام كامل

الباسوسي: نستعد لافتتاح مهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية في دورته الـ 22

مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية للسينما
أكد السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، على حرص إدارة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، تقديم دورة ناجحة فنيا، وآمنة صحيا، في ظل المواجهة التي يخوضها العالم ضد فيروس كورونا. 



ووجه" الباسوسي" الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على تقديم كل سبل الدعم لإقامة الدورة 22 للمهرجان، واصفها بالإستثنائية. 


دورة مختلفة 


كما وعد الباسوسي، جمهور السينما التسجيلية بدورة مختلفة ومتميزة تكون اضافة لكل النجاحات السابقة لمهرجان الاسماعيلية الدولى.  

حفل الافتتاح 


من جهته أكد الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، ان القائمين علي انطلاق الدورة الجديدة يسابقون الزمن من أجل إنهاء كافة التجهيزات لحفل الافتتاح وانعقاد الورش والعروض الخاصة بالأفلام التسجيلية المشاركة في الفعاليات. 


و أشار " زكريا"، إلى إلتزام إدارة المهرجان بتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية وفق البروتوكولات التي وضعتها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية. 


وكان رئيس المركز القومي للسينما، أعلن عن الموعد الجديد لإقامة الدورة ال 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والذي يرأسه الناقد السينمائي عصام زكريا.


يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما سنويآ بمحافظة الإسماعيلية. 


أعرق المهرجانات في العالم العربي


ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991. 


وكانت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية و القصيرة الذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" قد أعلنت عن تعليق إقامة الدورة الـ ٢٢ للمهرجان برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا والتي كان من المقرر انعقادها في الفترة من ١٩ إلي ٢٥ مايو الحالي. 


سبب التعليق 

وجاء هذا القرار بناء على قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بتعليق كافة  المهرجانات والفعاليات التي تتضمن تجمعات عامة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

تضامن 

ومن جانبها أكدت إدارة مهرجان الإسماعيلية تضامنها الكامل مع توجهات الدولة حرصا علي سلامة شعب مصر الكريم. 

كما أكدت إدارة الاعلام في بيان لها، منذ قليل، علي  الإعلان عن الموعد الجديد لإقامة الدورة ال ٢٢ عقب تحديد عودة الأنشطة الثقافية والفعاليات السينمائية. 

بوستر المهرجان  

وصف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، بوستر مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 22، والمقرر إقامتها خلال الفترة من من 19 الي 25 مايو المقبل برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، بالناجح، وذلك ردا علي الإنتقادات الموجهة لفكرة التصميم، المتضمن تجسيد للحظة عبور سفينة المجري الملاحي لقناة السويس، محملة بعدد من الحاويات. 

الانتقادات نجاح 

وأكد الباسوسي أن إنتشار حالة من الجدل بين المهتمين علي مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب كشف إدارة المهرجان عن بوستر الدورة المرتقبة، يعد نجاح  في حد ذاته. 

وأضاف الباسوسي، أن الجمهور إعتاد علي تقديم المحتويات النمطية، ليصبح دور السينمائين في الوقت الراهن واضح وهو تقديم محتوي غير مباشر و"خارج الصندوق"، يحمل رسائل معبرة عن واقعنا المعاصر. 
الجريدة الرسمية