رئيس التحرير
عصام كامل

إقبال على شراء الفسيخ في نبروه بالدقهلية | فيديو

فيتو

ساعات، يبدأ الاحتفال بعيد الفطر والذي يعتبر من مواسم الأسماك، وخاصة الأسماك المملحة، مثل الفسيخ والرنجة.

ومن أشهر الأماكن في مصر لإنتاج وبيع هذه الأسماك هو مدينة نبروه بمحافظة الدقهلية، والتي تعتبر قلعة صناعة الفسيخ في مصر والشرق الأوسط واللى احنا بنسجل منها انهاردة.







وتضم نبروه عشرات المصانع، والمحلات المتخصصة في هذه الصناعة ويتوارث الأبناء المهنة عن الأجداد، ومن حسن الحظ أن السلطات قررت استثناءهم من قرار الإغلاق في التاسعة مساء. 


واكد تجار الفسيخ احمد اليماني ان الفسيخ النبراوي يعرفه القاصي والداني وقبله لجميع الفنانين والمشاهير ، وهي قرية تعرف بالفسيخ وتصنيعه منذ عهد الفراعنه موضحا طرق التخزين للفسيخ وانواعه وأسعاره .


وشدد اليماني زيادة الاقبال علي شراء الفسيخ قبل ساعات من الاحتفال بعيد الفطر المبارك 


يذكر أن فسيخ نبروه يعشقه المصريون والعرب، حيث يتم استخدام السمك الطازج وملح صالح ونظيف، ويوضع في براميل نظيفة وصالحة للتمليح.

وينصح الأطباء عند تناول الفسيخ والرنجة بعصر كمية من الليمون عليه لقتل الميكروبات والجراثيم التي قد تتواجد به، مع شرب كمية كافية من الماء، مضافا إليها الليمون قبل وبعد الأكل.

كما ينصح  بتناول كمية كبيرة من الخضراوات الورقية لتعمل علي خروج الماء من الجسم مثل البصل الأخضر، الكرفس، الخس، الجرجير، وهذه الوجبة مستقلة لا يصاحبها أي بروتين آخر حتي لا تؤثر على الكلى ويسهل هضمها.

ومن بين نصائح الأطباء شرب كمية كافية من الماء مضافا إليها الليمون قبل وبعد تناول الفسيخ والرنجة ،  أكل كمية كبيرة من الخضروات الورقية عند تناول الفسيخ والرنجة, حيث تعمل علي خروج الماء من الجسم مثل البصل الأخضر, الكرفس, الخس, الجرجير.

 أكل هذه الوجبة مستقلة لا يصاحبها أي بروتين آخر حتي لا تؤثر علي الكلي ويسهل هضمها،  تناول الخبز الأسمر المحتوي علي الردة معها يعطي الإحساس بالشبع، عدم شرب مياه غازية معها حتي لا تساعد علي احتباس الماء بالجسم لاحتوائها علي بيكربونات الصوديوم، يفضل شرب الماء والشاي الأخضر والكركديه والينسون.

 كما يمكن تناول الكرفس والبنجر وبعض أوراق المقدونس أو ثمرة برتقال أو عمل عصير منه أو عصير مكون من الجزر والكرفس والتفاح والكزبرة الخضراء، وتناول البرتقال والموز والكنتالوب الغني بالبوتاسيوم ليساعد علي إخراج الملح الزائد من الجسم، كما يفيد تناول الكركديه والبقدونس في إدرار البول، وكذلك تناول الأعشاب التي تساعد في تطهير المعدة ومقاومة التلوث مثل الشاي الأخضر مع النعناع أو الزعتر أو القرفة.

الجريدة الرسمية