رئيس التحرير
عصام كامل

نجاح الموجي.. نجم التلقائية (بروفايل)

نجاح الموجي
نجاح الموجي

في مثل هذا اليوم عام 1945، ولد فنان مصري صاحب قبول ملحوظ، وحسن طلة، موهبة فريدة، كوميديا تلقائية، عرف بأنه فنان القوالب المتعددة، والقدرة على إبراز انفعالات متعددة، إنه الفنان الكوميدي نجاح الموجي.


بدأ مشواره الفني مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا مهمًّا في ‏مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة‏‏.


على الرغم من عبقريته وأدائه المتميز، إلا أنه لم يأخذ حقه الكامل في عالم الكوميديا، لأنه اقتنع بأن كل ما يحتاجه هو أن يخرج موهبته أمام الجمهور.


لمح المخرجون موهبته وقدرته على تقديم الأداور المتعددة والانتقال بين الانفعالات بسرعة شديدة، فأسندوا إليه دور ابن البلد الذي لا يخون صديقه، ورأيناه في دور الحرامي، وأدهشنا في دور صبي العالمة، وأضحكنا في مسرحياته.


ومن أشهر أفلامه، "الحريف " و"أربعة في مهمة رسمية" و"طأطأ وريكا وكاظم بك"، وحصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن ‏دوره في فيلم "أيام الغضب". 


كما أنه قدم العديد من المسلسلات، أشهرها "العائلة " و"الفلوس"، ويعتبر دوره في مسلسل "أهلًا بالسكان"، واحدًا من أهم أدواره على الشاشة الصغيرة.


وعلي خشبة المسرح تألق الأستاذ مزيكا، في العديد من الأعمال، لعل أشهرها مسرحية "عروسة تجنن"، و"المتزوجون"، و"مطلوب مجرمين فورًا"، و"رقص الديوك".


وفي 25 سبتمبر عام 1998، رحل نجم الكوميديا نجاح الموجي عن عالمنا، بعدما أصيب بأزمة قلبية مفاجئة، وتأخرت سيارة الإسعاف عن الوصول إليه لمدة ساعتين، فوافته المنية.

الجريدة الرسمية