رئيس التحرير
عصام كامل

54 مليون ناخب في 13 ألفا و893 لجنة فرعية.. رئيس اللجنة يراجع بطاقات الاقتراع.. تأمين المقرات قبل بدء التصويت.. مندوب لكل مرشح داخل اللجان

 تأمين المقرات قبل
تأمين المقرات قبل بدء التصويت

تبدأ لجان الاقتراع في انتخابات الرئاسة عملها في التاسعة من صباح غدا الاثنين، في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس القادم لمصر.


ويؤدى 53 مليون و909 آلاف و306 ناخببين، بينهم 226 ألفا و564 ناخبا في 50 لجنة اقتراع في سيناء، الإدلاء بأصواتهم في 13 ألفاو893 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية.

وسمحت اللجنة لجميع الوافدين، الذين لم يتمكنوا من توثيق رغبتهم في مصلحة الشهر العقارى في التصويت خارج محال إقامتهم من التصويت في لجانهم الأصلية.

وأوضحت اللجنة أن عملية الفرز في انتخابات رئاسة الجمهورية ستتم داخل اللجان الفرعية، وأنه يحق لمندوب كل مرشح ووكيله حضور عملية الفرز وإعلان الحصر العددى للأصوات. 

وشددت لجنة الرئاسة، على عدم إغلاق لجان الاقتراع قبل التاسعة مساء خلال يومى الاقتراع، باستثناء اللجنة التي أدلى جمع الناخبين المقيدين بها بالكامل.

وأوضحت اللجنة أنه في ختام اليوم الأول للاقتراع، يقوم رئيس اللجنة بغلق الصناديق وإثبات رقم القفل البلاستيكى المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية.

ويراجع رئيس اللجنة بطاقات الاقتراع التي لم تستخدم وتأمين لجنته أو مكان حفظ صندوق الاقتراع من الدخل، وتحرير محضر إجراءات اليوم الأول في نموذج 21 انتخابات رئاسية، ويسمح لمندوبى المرشحين والمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكى، والمبيت أمام مقر لجنة الاقتراع إن أرادوا.

ويتأكد رئيس اللجنة الفرعية من إثبات ميعاد فتح وغلق اللجنة وأسماء وأمناء اللجنة ومندوب كل مرشح، وأعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقيعات في كشف الناخبين وتوقيع مندوب كل مرشح من المحاضرين أمام اللجنة على جميع صفحات المحضر، وما ضبط من حالات مخالفة للقانون والإجراء المتخذ تجاهها.

وأوضحت لجنة الرئاسة أنه في اليوم الثانى للاقتراع يتأكد رئيس لجنة الاقتراع من سلامة الأقفال على باب الحجرة في حضور مندوب كل مرشح حال وجودهم والمسئول عن قوات التأمين، وفى حالة عدم سلامة الأقفال والأختام يثبت ذلك في محضر إجراءات اللجنة.

وتخطر اللجنة العامة التابع لها على الفور، ويتم استعمال صندوق جديد آخر.

وتبدأ عملية الاقتراع مع التحفظ على صناديق الاقتراع المشكوك في سلامتها، لحين صدور قرار بشأنها من اللجنة العامة.

وتبدأ عملية الاقتراع في اليوم الثانى بعد غد الثلاثاء في التاسعة صباحا، وتتبع ذات الإجراءات التي تم اتباعها في اليوم الأول، وفى تمام التاسعة مساء يتم حصر أعداد الناخبين الموجودين بمحيط مقر الانتخاب الراغبين في التصويت، وإغلاق مداخل مقر الانتخاب والسماح لمن تم حصرهم بالتصويت.

في سياق متصل، أكدت "لجنة الرئاسة" على أهمية التحقق من شخصية المرأة المنتقبة بواسطة أمينات اللجان الفرعية.

وأوضحت أنه في حالة رفض الناخبة المنتقبة رفض تنفيذ القواعد المنظمة للعملية الانتخابية، لا يسمح لها بالإدلاء بصوتها.

كما أوضحت أنه لذوى الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون الإدلاء بأصواتهم بأنفسهم حق طلب المساعدة من رئيس اللجنة للإدلاء بصوتهم، أو بأحد مرافقيهم على ألا تقل درجة قرابتهم عن الدرجة الثانية، ولا يقل عمرهم عن 16 سنة، ويثبت رئيس اللجنة الفرعية ذلك في محضر إجراءات اللجنة الفرعية بنموذج رقم 21 انتخابات رئاسية.

وأشارت إلى أنه في حالة امتلاء الصندوق في أي وقت أثناء فترة الاقتراع يتم غلق فتحته الخاصة بوضع بطاقات الرأى واستعمال صندوق فارغ جديد وتغلق فتحاته الأربع بالأقفال البلاستيكية، ويتم إثبات الأرقام المسلسلة لها بالنموذج 21 انتخابات رئاسية أيضا.

ولفتت لجنة الرئاسة إلى أنه في حالة مخالفة أي شخص للقانون داخل مقر لجنة الاقتراع، يستعين رئيس اللجنة بقوة تأمين المركز الانتخابى لضبط أي مخالف للقانون، وتحرير محضر بالواقعة، وترحيله للنيابة العامة.
الجريدة الرسمية