رئيس التحرير
عصام كامل

5 انقلابات عسكرية تهز سلطنة «أتاتورك»: الجيش يطيح بأحلام أردوغان في 2016..الجنرال كنعان ينهي صراع القوميين واليساريين 1980.. 12 أمرا عسكريا ينهي مسيرة سليمان ديميريل.. و1960 الأشد دموية

فيتو

 لم يكن الانقلاب العسكري الحادث في تركيا الآن ضد أردوغان وفق وسائل إعلامية عالمية وتركية إلا حلقة من مسلسل الانقلابات العسكرية التي شهدتها أنقرة خلال القرن الماضي، والتي بدأت في عام 1913 فيما يُعرف باسم «انقلاب الباب العالي».


 انقلاب ضد أردوغان
 وأوردت صحيفة «زمان» التركية، في نبأ عاجل لها وقوع انقلاب عسكري في تركيا على الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيرة إلى أن قوات الدرك أغلقت الجسرين المعلقين على جانبى البوسفور وسط انتشار سيارات ومدرعات عسكرية.

 واعترف رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، مساء أمس، إن هناك تحركًا عسكريًا دون تسلسل قيادة، يوحي بأن هناك محاولة انقلاب عسكري في البلاد، فيما أكد أن قوات الأمن تفعل ما هو ضروري لحل الموقف.

 وأشار "يلدريم" إلى أن هناك محاولة عصيان داخل الجيش وسنتصدى لها، وأنه من الخطأ أن نسمي ما يحدث "انقلابًا" لكنه محاولة من جانب جزء من الجيش.

 وفي وقت سابق، قال شاهد من «رويترز» إنه سمع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، إضافة إلى انتشار مكثف لقوات الأمن والجيش في شوارع العاصمة التركية أنقرة وإسطنبول.

 وانتشرت سيارات الإسعاف أمام مقر قيادة الأركان التركية، فيما استدعت مديرية أمن أنقرة جميع موظفيها الآن بشكل عاجل.

 وذكرت قنوات تليفزيون تركية أن مدينة إسطنبول شهدت اليوم إغلاق جسري البوسفور والسلطان محمد الفاتح.

 وأظهرت لقطات نشرتها وكالة «دوجان» للأنباء عمليات تحويل السيارات والحافلات، فيما تحلق طائرات حربية وطائرات هليكوبتر في سماء أنقرة.

اقرأ.. الجيش التركي يعلن تولي مجلس السلام السلطة ويغلق المطارات

 وفي أول رد فعل رسمي قال الجيش التركي في بيان له اليوم الجمعة، إنه سيطر على البلاد مقاليد الحكم في البلاد، حسبما أفادت وكالة «رويترز».

اقرأ أيضًا.. أول تعليق من وزيري خارجية روسيا وأمريكا على أحداث تركيا

 انقلاب 1997
 وآخر الانقلابات التي شهدتها تركيا قبل الأمس هو انقلاب 1997 حين تدخل الجيش التركي تحت ستار حماية العلمانية في فرض وصايته على الحكومة التركية التي كان يقودها في ذلك الوقت نجم الدين أربكان رئيس حزب الرفاة الإسلامي.

 وأدى هذا التحرك الذي عُرف باسم «انقلاب ما بعد الحداثة» إلى تخلي حزب الرفاة الإسلامي عن الحكم وتولي قادة الجيش للحكم حتى ظهر حزب العدالة والتنمية في 2001.

 شاهد.. الجيش التركي يقتحم مقر حزب العدالة والتنمية بأنقرة

انقلاب 1980
 وكان أشهر الانقلابات ما قام به الجيش التركي بقيادة الجنرال كنعان إيفرين عام 1980، لينهي الصراع المحتدم وقتها بين القوميين واليساريين.

 وقام الجيش التركي باعتقال الزعماء السياسيين وحل البرلمان والأحزاب السياسية والنقابات العمالية، كما فرض دستورًا مؤقتًا منح قادة الجيش سلطات غير محدودة.

وأجريت انتخابات بعد ذلك، واختار الشعب التركي حزب الوطن المخالف لآراء الجيش التركي مما أدى إلى تراجع دور الأتراك.

 شاهد أيضًا.. 3 سيناريوهات تنتظر قيادات الإخوان الهاربة بعد رحيل «أردوغان»

 انقلاب 1970
 «انقلاب المذكرة» كان هو اللقب الذي تم إطلاقه على حركة الجيش التركي في عام 1970 وذلك بعد أن أرسل قادة الجيش وقتها مذكرة من 12 بندًا أو أمرًا عسكريًا، تم في إثرها استقالة سليمان ديميريل وتشكيل حكومة ائتلافية تولاها الجيش التركي.

 انقلاب 1960
 كان انقلاب 1960 هو الأول من نوعه في تاريخ تركيا الحديث بعد سقوط الخلافة الإسلامية، ونفذه مجموعة من الضباط العسكريين بقيادة العقيد البارسلان الذي تم تدريبه في أمريكا عام 1948.

 ويُعد هذا الانقلاب الأشد دموية؛ إذ تم إجبار 2305 من القادة وأكثر من ثلاثة آلاف جندي على التقاعد، وانتحر وقتها وزير الداخلية التركي داخل أحد الأماكن الذي تم احتجازه فيها.
الجريدة الرسمية