Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

15 صورة ترصد 3 أيام رئاسية في رواندا.. «السيسي» يشارك في ثلاث جلسات.. يلتقي زعماء القارة.. يبحث تعزيز العلاقات في مختلف المجالات.. جهود السلم والأمن بالبلاد.. والدفاع عن المصالح ومواقف أفريقيا

بدون تبويب

أشرف سيد


غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الرواندية كيجالي، اليوم الإثنين، عقب مشاركته في القمة الأفريقية العادية السابعة والعشرين والتي عقدت خلال الفترة من 16 حتى 18 يوليو الجاري.

جلسة مباحاثات غير رسمية
وشارك الرئيس السيسي عقب وصوله إلى كيجالي ظهر السبت الماضي، في جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية التي نظمتها مفوضية الاتحاد الأفريقي لمناقشة سُبل تمويل ميزانية الاتحاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة.

كلمة السيسي
وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية، أكد خلالها على أهمية بحث سبل زيادة الموارد المتاحة لتنفيذ البرامج والمشروعات الطموحة التي أقرتها قمم الاتحاد الأفريقي المتعاقبة علـى نحو مستدام آخذا في الاعتبار البدء في تنفيذ مشروعات محددة في إطار الخطة العشرية الأولى الخاصة بـ "أجندة 2063" باعتبارها الرؤية الإستراتيجية لتحقيق التنمية الشاملة في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى ضرورة بحث سبل تعزيز مساهمة الدول الأعضاء في تمويل أنشطة الاتحاد بشكل تدريجي مع مراعاة الأوضاع الاقتصادية للدول الأفريقية تفعيلا لمبدأ "الملكية الأفريقية" ولضمان عدم الافتئات على أحقية القارة الأفريقية في صياغة أولوياتها وأهدافها.

جلسة مغلقة
وشارك الرئيس السيسي صباح الأحد الماضي في الجلسة المغلقة للزعماء والقادة الأفارقة المشاركين بالقمة الأفريقية التي بدأت اجتماعاتها الرسمية عقب الجلسة المغلقة التي ناقشت ثلاثة موضوعات رئيسية شملت خطط التكامل والاندماج الأفريقي بما في ذلك سبل الانتهاء من المفاوضات حول إنشاء منطقة تجارة حرة أفريقية، بالإضافة إلى التطورات المتعلقة بالمفاوضات الجارية بالأمم المتحدة حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن والموقف الأفريقي إزاء هذا الموضوع فضلاعن موضوع انتخاب رئيس وأعضاء مفوضية الاتحاد الأفريقي.

الاندماج الأفريقي
وألقى الرئيس السيسي مداخلة - في الجلسة المغلقة للزعماء الأفارقة خلال مناقشة موضوع التكامل والاندماج الأفريقي، وأوضح أن التجارب التي خاضتها العديد من الدول تؤكد أنه لابديل عن الأخذ بنموذج التكامل والاندماج الإقليمي في أفريقيا، مشيرًا إلى أن ذلك لايرجع للاعتبارات التاريخية والصلات الإنسانية التي تجمع بين الشعوب الأفريقية فحسب ولكن لضرورات عملية أبرزها أن تنمية الاقتصادات الأفريقية تحتاج إلى تنسيق الجهود على المستويين الإقليمي والقاري لتنفيذ خطط محددة تتأسس على تقسيم العمل بين الدول الأفريقية والبناء على الميزات النسبية التي تتوافر في كل دولة بحيث ينعكس بالإيجاب على جاذبية الأسواق الأفريقية للاستثمارات ويؤدى إلى تعزيز معدلات النمو الاقتصادى.

منطقة التجارة الحرة
وفيما يتعلق بتدشين مفاوضات إقامة منطقة التجارة الحرة الأفريقية، أكد الرئيس السيسي على أن مصر تتطلع للانتهاء منها قريبا، والبناء على نجاح القمة الثالثة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة [الكوميسا - السادك - تجمع شرق أفريقيا] التي عقدت بشرم الشيخ في يونيو 2015 بمشاركة 26 دولة أفريقية، حيث تم التوقيع على الاتفاق النهائى لإنشاء منطقة للتجارة الحرة بين التكتلات الثلاثة، والذي من شأنه تحرير التجارة بين الدول الأعضاء بما يسمح بتدفق السلع والمنتجات والاستثمارات بينها.

الجلسة الافتتاحية
وشارك الرئيس السيسي وزعماء ورؤساء حكومات الدول الأفريقية في الجلسة الافتتاحية الرسمية للقمة الأفريقية السابعة والعشرين بكيجالى والتي عقدت مساء الأحد الماضى عقب انتهاء الجلسة المغلقة.

لقاءات مكثفة
وأجرى الرئيس السيسي سلسلة من اللقاءات مع عدد من الزعماء الافارقة المشاركين بقمة كيجالى، حيث التقى الرئيس السيسي مساء السبت مع رئيس مالى إبراهيم بو بكر كيتا الذي أشاد بما يربط البلدين من علاقات متميزة، معربًا عن تقدير بلاده لموقف مصر المساند لمالى في إطار مجلس الأمن وخاصةً بالنسبة للقرار الذي اعتمده المجلس في شهر يونيو الماضي بمد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتواجدة في مالى لعام جديد، مشيرًا إلى أهمية هذا القرار في ضوء مساهمته في تنفيذ بنود اتفاق السلام واستعادة الأمن والاستقرار بمالي.

الدعم المصري
وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء على مواصلة الدعم المصرى لمالى في إطار حرص مصر على تقديم المساندة للأشقاء الماليين لاستعادة الاستقرار وإعادة إعمار المناطق الشمالية بالبلاد.

رئيس الصومال
ومن ناحية أخرى، التقى الرئيس السيسي يوم الأحد الماضى بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على هامش اجتماعات القمة الأفريقية.

وحدة الصومال
وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء على التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال الشقيق، ودعم تنفيذ خطة "رؤية الصومال 2016"، مشيرًا إلى مواصلة مصر تقديم الدعم التنموي وبناء القدرات للكوادر الصومالية في عدد كبير من المجالات.

الرئيس السوداني
والتقى الرئيس السيسي اليوم بالرئيس السوداني عمر البشير على هامش اجتماعات القمة الأفريقية، وأكد الرئيس السيسي خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة في إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

رئيس غانا
والتقى الرئيس السيسي أمس الأحد برئيس غانا جون مهاما على هامش اجتماعات القمة الأفريقية، وأشاد الرئيس السيسي خلال اللقاء بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين، والتي تعود لحقبة الخمسينيات، معربًا عن تطلع مصر للبناء على هذه القاعدة الصلبة لتطوير العلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكدا على أهمية الاتفاق على موعد لعقد اللجنة المشتركة عقب الانتهاء من إجراء الانتخابات في غانا في شهر نوفمبر القادم للنظر في سبل تعزيز العلاقات في كافة المجالات.

رئيس الكونغو
وأجرى الرئيس السيسي أيضا مباحثات مع رئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا على هامش اجتماعات القمة الأفريقية، وأكد الرئيس السيسي على اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربطها بالكونغو الديمقراطية، مشيدًا بمواقف الرئيس جوزيف كابيلا وما حققته حكومته من إنجازات على صعيد استعادة الاستقرار بشرق البلاد.

رئيس توجو
والتقى الرئيس السيسي برئيس توجو فور جناسمبي على هامش اجتماعات القمة الأفريقية، وأكد الرئيس السيسي على أهمية العمل على تفعيل نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس التوجولي إلى مصر في شهر أبريل الماضي ، والتي شهدت التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف القطاعات.

رئيس رواندا
كما استقبل الرئيس السيسي مساء أمس بمقر إقامته بالعاصمة كيجالي الرئيس الرواندي بول كاجامي ، ورحب الرئيس السيسي بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ملحوظ في مختلف المجالات، مؤكدًا حرص مصر على تحقيق نقلة نوعية في التعاون الثنائي خلال الفترة القادمة.

رئيس وزراء إثيوبيا
واجتمع الرئيس السيسي الإثنين مع رئيس وزراء إثيوبيا هايلى مريم ديسالين ورئيس بوركينا فاسو روك مارك كابوري لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements