رئيس التحرير
عصام كامل

رجال أعمال يطلقون مناشدات لتحفيز المواطنين على المشاركة في الانتخابات.. "الأمين" يطالب بتخصيص اليوم إجازة مدفوعة الأجر.. وجمعيات المستثمرين تناشد العليا للانتخابات مد فترة التصويت

لجنه انتخابية بمصر
لجنه انتخابية بمصر الجديدة - صورة أرشيفية

في اليوم الثاني لانتخابات الرئاسة ظهرت عدة مناشدات لحث المواطنين على النزول والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، لم تقتصر المناشدات للتحفيز على الانتخاب على المسئولين فقط، بل شارك في هذه الدعوة رجال الأعمال والأحزاب وحتى المواطنين مستخدمين الأغاني والشعارات الوطنية.


طفرة اقتصادية
وفى هذا السياق ناشد الدكتور محمد عبدالفتاح مصطفى، رجل الأعمال ومؤسس حركة "مخلصون" رئيس الاتحاد العربى للتعليم والبحث العلمى، جموع الشعب المصرى بالنزول تلبية لنداء الوطن؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى على يومين.

وتوقع أن يحقق الاقتصاد المصرى طفرة كبيرة غير عادية؛ فور إعلان اسم الرئيس الجديد، موضحًا أن لديه مبادرات وأفكار كثيرة ستخرج للنور في أعقاب تولى الرئيس الجديد، في شكل مشروعات وخطط تنموية تقضى على البطالة، وترتقى بالاقتصاد الوطنى المصرى.

إجازة مدفوعة الأجر
كما ناشد المهندس محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة مجموعات شركات المستقبل المالكة لقناة "سى.بى.سى"، كل رجال الأعمال تخصيص اليوم الثلاثاء، إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص؛ للسماح للعمال الوافدين بالانتقال إلى محافظاتهم؛ للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وطالب الأمين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مصر تنتخب الرئيس"، الذي يعرض على قناة "سى.بى.سى إكسترا"، أصحاب مصانع منطقة "شق التعبان"، بنقل عمالهم إلى لجان الانتخابات؛ لأنهم يريدون حقًا الإدلاء بأصواتهم.

وأضاف: " هذا أقل ما نقدمه لمصر ولشعبها العظيم.. آن الأوان للقطاع الخاص أن يشترك في بناء المستقبل".
ووصف الأمين ما تعيشه مصر حاليًا من عملية انتخابية، بمباراة كرة القدم التي يتنافس فيها الإرهاب والمستقبل على الفوز باللقب، وعلى الشباب الذهاب إلى استاد الانتخابات حتى لو كانت درجة الحرارة 50.

وتابع: " أنا زعلان من مبررات ارتفاع درجات الحرارة، في دول الخليج الحرارة كانت بتوصل لـ45 لكن المصريين في الخارج شرفونا".

مد فترة التصويت
ناشد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين اللجنة العليا للانتخابات إصدار تعليمات إلى كافة اللجان الانتخابية باستمرار التصويت في اللجان، لحين ادلاء آخر منتخب موجود داخل اللجان بصوته، وذلك تصويبا للأخطاء التي ارتكبت في اليوم الأول في بعض اللجان، والتي امتنعت عن استمرار التصويت بعد الساعة العاشرة مساء.

جاء ذلك في بيان أصدره الاتحاد صباح اليوم، تضمن الإشارة إلى أن الاتحاد مهتم بحث العمال في كافة المدن الصناعية على مستوي الجمهورية علي ممارسة حقوقهم الدستورية والإدلاء باصواتهم الانتخابية، وفي نفس الوقت متابعة سيرالعملية الانتخابية في إشارة إلى أن الاتحاد عقد اجتماعا قبل العملية الانتخابية بأيام حضره جميع رؤساء جمعيات المستثمرين، اتفق فيه على أن تسهل المصانع إدلاء العمال بأصواتهم في الانتخابات،وفقا لظروف كل مصنع.

واقترح أن يتم منح العمال اجازة يوم للإدلاء بأصواتهم، أو أن يوجه العمال لإجراء الانتخابات بنظام الاجازة التبادلية بأن يحصل 50% من العمال على إجازة في اليوم الأول للانتخابات، ويحصل النصف الثاني على إجازة في اليوم التالي.

من جهة أخرى أعد الاتحاد غرفة عمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية برئاسة اللواء عزت العيوطي مدير الاتحاد، وتلقي شكاوى مشاكل العمال وأصحاب المصانع.

كما ناشد الاتحاد العام لقبائل هوارة اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، بتمديد عملية التصويت في اليوم الثانى للانتخابات حتى منتصف الليل، لإعطاء فرصة لمشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية واختيار رئيسهم.

الهوارة
ودعا الاتحاد في بيان له أصدره اليوم 3 ملايين من أبناء قبيلة هوارة، لهم حق التصويت نحو المشاركة والخروج في اليوم الأخير، لكي يقولوا كلمتهم ويشاركوا في اختيار رئيس مصر، وليكن شعارنا "سنشارك من أجل مصر".

وطالب أسامة الهواري، منسق عام الاتحاد العام لقبائل هوارة، زعامات البلابيش والهمامية والقليعات والسماعنة والوشاشات والنجمية والحميدات والبلينا وأولاد سالم وبني محمد، بالوقوف بكافة ربوع مصر بالحشد للتصويت والدخول للجان منذ صباح اليوم وحتى إغلاقها، كما طالب منسقو الاتحاد العام بالمراكز والقري والمحافظات التواجد للدعوة للتواجد أمم اللجان منذ الصباح ليختاروا مرشحهم.
وقال الاتحاد في بيانه إنه ينتظر من أبنائه وشبابه ورموزه عدم مغادرة اللجان حتى الإدلاء بأصواتهم، في واحدة من أهم الانتخابات التي ستشهدها مصر والوقوف بكافة ربوع مصر بالحشد للتصويت والدخول للجان، منذ بداية عملية التصويت وحتى إغلاق اللجان.

وفي محافظة قنا ناشد المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان، المواطنين في المدن والمراكز والقرى والنجوع الخروج عن بكرة أبيهم في اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، للتعبير عن إرادتهم الحرة والمشاركة بإيجابية في الاستحقاق الثاني من خارطة المستقبل التي رسمها الشعب المصري، والخروج من النفق المظلم إلى آفاق التقدم والازدهار.
الجريدة الرسمية