رئيس التحرير
عصام كامل

«حملة تلميع» للمتورطين في قضية توريد القمح.. رصد 10 ملايين جنيه لتحسين الصورة.. برلماني يتزعم الحملة واجتماع بأحد الفنادق يكشف تفاصيل الخطة.. برامج فضائية وموضوعات صحفية مدفوعة لتبييض الوجوه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في محاولة حثيثة منهم للحفاظ على سمعتهم، وحفظ ماء الوجه أمام الرأي العام، بدأ عدد من أصحاب الصوامع والشون المتورطين في التوريد الوهمي للقمح خلال الموسم الحالي" حملة تلميع" موسعة، عبر وسائل الإعلام.


موجات غضب
يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت تتصاعد فيه ردود الفعل الغاضبة بسبب القضية، لا سيما مع التحركات التي تقوم بها لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس النواب في هذا الصدد، والتي تكشف يوما بعد يوم عن مفاجآت جديدة.

صومعة الياسمين
ولعل أبرز هذه المفاجآت، ما كشفته الزيارة الميدانية لأعضاء اللجنة، أمس الأول لصومعة الياسمين بمنطقة المطورين في السادس من أكتوبر، والتي تبين أنها ملك شقيق نائب إمبابة طارق حسانين، وأثبتت اللجنة وجود مخالفات تصل لقرابة 28 مليون جنيه.

ويتزعم حملة التلميع التي بدأت فعليا بالعديد من اللقاءات التليفزيونية والمداخلات عبر عدد من برامج التوك شو، النائب طارق حسانين، مستغلا لهفة الإعلام لكشف ملابسات القضية، ليقوم بدوره في تبييض وجه أخيه أمام الرأي العام، والهجوم على القضية بالكامل.

10 ملايين جنيه
وعلمت "فيتو" أن مجموعة من أصحاب الصوامع المتورطين في فساد توريد القمح الموسم الحالي، اجتمعوا في أحد الفنادق الشهيرة منذ يومين، وتم رصد 10 ملايين جنيه "بشكل مبدئي" لهذا الغرض.

الحملة تقوم على استغلال عدد من مقدمي البرامج من خلال الظهور على الفضائيات بشكل مستمر، لاستغلال تعاطف ولتزييف الحقائق أمام الرأي العام، وكذلك نشر موضوعات "مدفوعة الأجر" في بعض المواقع الإلكترونية والصحف المطبوعة على شكل "أعمال صحفية".

فرقعة إعلامية
وصل الأمر بالنائب طارق حسانين، إلى وصف القضية في إحدى القنوات الفضائية بـ"فرقعة إعلامية وهجص"، بهدف كسب تأييد الرأي العام ولتفويت الفرصة على لجنة تقصي الحقائق في كشف التجاوزات والمخالفات في صوامع تخزين القمح.

وبدأ النائب حيلته مبكرا، حينما اعترض على عدم إخباره من جانب اللجنة، قبل تفتيش صومعة شقيقه، وهو ما دفع اللجنة للتأكيد على أنها تعمل بشفافية بعيدا عن أي تأثير، وأثناء الفحص اتهم شقيق نائب إمبابة لجنة القياس بعدم الدقة.

وعلي الرغم من ثبوت الخلاف بين نائب إمبابة طارق حسانين _الرئيس السابق لغرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات_ فإنه أنكر خلال استضافته في برنامج "انفراد" على قناة العاصمة الفضائية وجود فساد في التوريد.

وفي القناة ذاتها دافع النائب عن نفسه قائلا "عايز حقي من اللي مرمطوا سمعتي"، ووجه كلامه لزملائه بمجلس النواب، من أعضاء اللجنة "لو طلعت سليم مين هيجيب حقي وسمعتي اللي اتمرمطت".




الجريدة الرسمية