رئيس التحرير
عصام كامل

«توقيف ومنع من السفر».. نصيب أعضاء «القومي لحقوق الإنسان».. الأجهزة الأمنية تمنع ناصر أمين من التوجه إلى بيروت.. احتجاز راجية عمران في مطار القاهرة الأشهر.. وصلاح سلام: إساءة للملف

صورة ارشيفية - المركز
صورة ارشيفية - المركز القومي لحقوق الإنسان

بحسب القانون فإن المركز القومي لحقوق الإنسان هو منبر حقوقي يحمل صفة استشارية، وجوده في الأصل لتقييم ومراقبة الحالة الحقوقية في مصر، ويستند عمله على الحفاظ على حقوق المواطنين.


ما ينص عليه القانون غير متواجد على أرض الواقع بعد أن سادت حالة من التضييق الأمني ضد أعضاء القومي لحقوق الإنسان تمثلت في منع أو توقيف أعضائه أثناء السفر.

المنع من السفر
وكان الحقوقي ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، آخر الممنوعين من السفر إذ فوجئ مساء أمس الخميس أثناء تواجده في مطار القاهرة للتوجه إلى بيروت العاصمة اللبنانبة للمشاركة في مؤتمر يناقش عقوبة الإعدام في الوطن العربي، أنه من ضمن المتهمين في قضية التمويل الأجنبي.

وكتب عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان تغريدة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا: « تم منعي من السفر الآن أثناء توجهي إلى بيروت للمشاركة في أعمال مؤتمر قانوني من مطار القاهرة الدولي»

توقيفه في المطار
لم تكن هذه هي المرة الأولى التي تتعسف فيها الأجهزة الأمنية داخل مطار القاهرة مع ناصر أمين عند سفره خارج البلاد، ففي واقعة مماثلة تعرض عضو القومي لحقوق الإنسان في فبراير الماضي إلى التوقيف أثناء سفره إلى جنيف من قبل مسئول الجوازات بحجة تشابه أسماء.

وقال «أمين» حينها في تصريحات صحفية: "إن هذه أول مرة تتخذ تلك الإجراءات معه منذ أكثر من 10 سنوات، ولم تكن بتلك الطريقة الفجة، " مضيفا: "أجهزة أمن مبارك ماعملتش كده.. وسوف أطلب توضيح من الداخلية على هذا الإجراء".

راجية عمران
لم يقتصر الأمر على هذا ففي مايو الماضي أوقفت الأجهزة الأمنية داخل مطار القاهرة المحامية راجية عمران، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

وقالت «راجية» في تصريحات صحفية وقتها: "إن مصلحة الجوازات بمطار القاهرة الدولي استوقفتها أثناء عودتها من الخارج، وعناصر من مصلحة الجوازات بالمطار أبلغتها بأن جهة أمنية تطالب باستيقافها لدى عودتها إلى مصر قادمة من الأردن".

تدخل فايق لدى الداخلية
فيما أكد المحامي الحقوقي حافظ أبو سعدة، عضو المجلس في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن الدكتور كمال الهلباوي عضو المجلس، كان أول من علم باحتجازها، وتواصل مع محمد فايق، رئيس القومي لحقوق الإنسان، وعلى الفور تواصل فايق مع جهات سيادية في الدولة، لإخلاء سبيل "عمران".

وتابع: "تم إخلاء سبيل الناشطة الحقوقية، وقيل لنا إن إيقافها ما هو إلا تشابه أسماء، لافتًا إلى أن "عمران" حالة التوقيف الثانية التي يتعرض لها أعضاء المجلس، من سلطات المطار، بعد واقعة المحامي الحقوقي "ناصر أمين".

من جانبه علق الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، قائلا: "إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف ناصر أمين، على الرغم من أنه شخصية معروفة حقوقيًا ودوليًا".

وأشار «سلام» في تصريحات خاصة لـ« فيتو» أن ناصر أمين مرشح لمنصب حقوقي دولي وصل فيه إلى التصفيات النهائية وله مركز حقوقي وأي تصرف مشابه سواء بالمنع أو التوقيف فهو يسيء لمصر وليس في صالح الملف الحقوقي المصري.
الجريدة الرسمية