رئيس التحرير
عصام كامل

النيابة تأمر بضبط وإحضار «المستريح» لنصبه على مواطنين ورجال أعمال.. الاستماع لأقوال 40 من الضحايا.. المتهم يستعين بمندوبين لتنفيذ جرائمه.. ومصدر أمني: المتهم يتمتع ببراعة فائقة في النصب


أصدرت نيابة الشئون المالية والتجارية، مساء اليوم الإثنين، أمرا بالضبط والإحضار بحق رجل الأعمال الهارب أحمد مصطفى إبراهيم وشهرته «أحمد المستريح»، وذلك في ضوء ما تبين للنيابة من قيامه بالحصول على أموال ضخمة من المواطنين بصعيد مصر وعدد من المناطق الأخرى، بزعم توظيفها في استثمارات مالية تدر عوائد مالية شهرية كبيرة عليهم، والاستيلاء على تلك الأموال وعدم ردها.


وباشر التحقيق أسامة طنطاوي، وكيل أول نيابة الشئون المالية والتجارية، بإشراف المستشار محمد سمير فودة المحامي العام الأول للنيابة.

صحة وقائع النصب
وجاء قرار النيابة بضبط وإحضار المتهم، في ضوء ما تبين لها من واقع البلاغات المتعددة التي تلقتها من أعداد كبيرة من المواطنين وبدأت بالتحقيق فيها، علاوة على تحريات أجهزة الأمن التي تسلمتها النيابة وأكدت صحة وقائع النصب التي وردت بتلك البلاغات، وقيام المتهم بتوظيف الأموال بالمخالفة لأحكام قانون سوق المال.

واستمعت النيابة إلى ما يربو على 40 من المجني عليهم مقدمي البلاغات بحق رجل الأعمال المتهم، حيث أكدوا فيها أنه حصل منهم ومن مواطنين آخرين - خاصة بمنطقة الصعيد - على مبالغ ضخمة متفاوتة، تجاوزت مئات الملايين من الجنيهات، زاعما قدرته على توظيفها في عدد من الاستثمارات من بينها مجال الهواتف المحمولة وصناعة الأسمدة ومنحهم عوائد مالية شهرية بمبالغ كبيرة.

شيكات بدون رصيد
وأكد المبلغون أن رجل الأعمال المتهم قام بتحرير شيكات مصرفية للمودعين بالمبالغ التي حصل عليها منهم نظير العوائد المالية الشهرية المتفق عليها معهم، واستعانته بمندوبين لتحصيل تلك المبالغ، وأنه لدى محاولة المجني عليهم استرداد أموالهم، تبين لهم أن الشيكات المصرفية المحررة لهم من المتهم بدون رصيد، علاوة على توقفه عن سداد العوائد الشهرية المتفق عليها معهم.

وكشف مصدر أمني مطلع، عن تفاصيل جديدة لـ"ريان الصعيد"، حيث استولى على مبالغ طائلة من شخصيات هامة، بحجة توظيفها وتقديم عائد يصل لـ15 بالمائة.

براعة فائقة في النصب
وأضاف المصدر أن المجني عليهم تقدموا ببلاغ واحد لمباحث الأموال العامة، وعشرات البلاغات لنيابة الشئون المالية والتجارية، مشيرا إلى أن المتهم يتمتع ببراعة فائقة في النصب، وفى استدراج ضحاياه.

وأوضح المصدر أن معظم المجني عليهم من محافظات الصعيد، خاصة "قنا"، كما أنه نَصَب على شخصيات هامة بالقاهرة والجيزة، وفر هاربا.

وتواصل أجهزة الأمن ملاحقاتها لضبط "المستريح"، المتهم بتحصيل ملياري جنيه من المواطنين بعدد من المحافظات والنصب عليهم، لتوظيف أموالهم من خلال شركة وهمية ونصب على المواطنين وضيع لهم "تحويشة العمر".
الجريدة الرسمية