رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعات الخاصة «فوق الجميع».. «البريطانية» و«6 أكتوبر» ترفعان المصروفات 3% للطلاب الجدد.. مصادر: «التعليم العالي» لا تستطيع منع الزيادة.. وإعلان الحد الأدنى مب

فيتو

 ما أكثر الوعود التي يطلقها وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، ولا ينفذ منها شيئًا على أرض الواقع، خاصة فيما يخص ملف الجامعات الخاصة والتي أصبحت فوق الجميع، ومصروفاتها الدراسية خارج السيطرة.


 قانون الجامعات الخاصة منحها حق زيادة مصروفاتها كل عام 5% دون تدخل من الوزارة أو اعتراض على ذلك، لكن الأمر الوحيد الذي تمتلكه وزارة التعليم هو اعتماد العدد المخصص لكل جامعة ودرجات التنسيق والموافقة على إنشاء كليات جديدة.

 مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي وصف إعلان تنسيق الجامعات الخاصة مبكرًا بأنه "قرار خاطئ"، لافتًا إلى اعتراض عدد من قيادات الوزارة حاليًا لأن هذا الأمر سمح للجامعات الخاصة باستقبال الطلاب من أصحاب شهادات الأمريكية «السات» ونظام «آي جي» الذين توافدوا بالفعل على الجامعات الخاصة لإجراء اختبارات القبول بحد أدنى 350 جنيهًا إلى 500 جنيه ثمن استمارة الاختبارات، تمهيدًا للتقديم أول أغسطس، وهو موعد التقديم المقرر للجامعات الخاصة، وبذلك تتيح الفرصة للطلاب الثانوية الدولية قبل المدارس الحكومية.

 المصدر أشار إلى أن قرار إعلان تنسيق الجامعات الخاصة مبكرًا وضع الوزارة في ورطة، مؤكدًا أنه كان يجب الانتظار حتى انتهاء المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة تمهيدًا لإعطاء فرصة للطلاب بالالتحاق بكليات القمة بالجامعات الخاصة حتى لا يحرموا من فرصتهم.

 وفيما يتعلق بالمصروفات الدراسية للجامعات الخاصة العام المقبل، فلم تتقدم أي جامعة خاصة بأي إخطار بزيادة المصروفات، وتحديدًا بعد أن طالبهم "الشيحي" خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة برئاسة الوزير بعدم التعرض إلى زيادة المصروفات الدراسية العام المقبل مراعاة لظروف الأسر المصرية.

 «فيتو» نجحت في الحصول على قرارات الجامعات الخاصة المختلفة بشأن زيادة المصروفات للعام الجديد والأعداد المقترح قبولها بالكليات، وأهم الكليات الجديدة التي سيتم بدء الدراسة بها بداية من سبتمبر المقبل.

 جامعة مصر الدولية
 وفي هذا السياق، قال الدكتور محمد شبل الكومي، رئيس جامعة مصر الدولية، إن الجامعة لن ترفع مصروفات العام الدراسي الجديد، وستكون نفس أسعار العام الماضي، مؤكدًا أن «التعليم العالي» تحدد عدد الطلاب المقبولين.

 وأشار "الكومي" إلى أنه من المقرر أن يتم إيفاد 2000 طالب للجامعة خلال العام الجديد، بحسب احتياجات الكليات، مؤكدًا أنه في حالة حاجة الكليات إلى زيادات في أعداد الطلاب، فإنها تتقدم بطلب للوزارة وتشكل لجنة لفحص الطلب وحسب الإمكانات المتوفرة ترسل الأعداد المقررة.

 جامعة المستقبل
 الدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل، أوضح أن الجامعة تستقبل هذا العام 1500 طالب من الطلاب الجدد، مشيرًا إلى أنه تم فتح باب اختبار اللغة الإنجليزية للراغبين في الالتحاق بالجامعة مقابل 500 جنيه، على أن تقبل الجامعة أوراق المقبولين في فتح باب القبول بالجامعة طبقًا لقرار مجلس الجامعات الخاصة.

 ولفت "سرحان" إلى أن المصروفات الدراسية بالجامعة لن تطبق أي زيادات هذا العام، وما سيتم إقراره على طلاب الفرقة الأولى هذا العام من مصروفات مبلغ ثابت حتى حصولهم على الشهادة النهائية.

 الجامعة الروسية
 أما الجامعة الروسية فأوضح رئيسها الدكتور شريف حلمي أن كلياتها تستقبل هذا العام 1100 طالب، ويتم توزيعهم على الكليات، بحيث تحصل كلية الصيدلة على 400 طالب، والهندسة 400 طالب، الأسنان 300 طالب، مشيرًا إلى أن المصروفات الدراسية لن تشهد أي زيادات جديدة، وتم إقرار المصروفات الخاصة ببعض الكليات، ومنها "كلية الهندسة 35 ألف جنيه، والصيدلة 50 ألفًا، والأسنان 50 ألفًا".

 رئيس الجامعة الروسية تحدث كذلك عن أن الجامعة بدأت بفتح باب الاختبارات للطلاب الراغبين بالالتحاق بالجامعة من خلال سحب استمارة الاختبارات بـ350 جنيهًا.

 جامعة 6 أكتوبر
 من جانبه أكد الدكتور أحمد عطية، رئيس جامعة 6 أكتوبر، أنه لم يتم حسم الأعداد المطلوبة للقبول العام الدراسي المقبل، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح باب الاختبارات للالتحاق بكليات الجامعة عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، وثمن الاستمارة محدد من مجلس الجامعات الخاصة من 350 جنيهًا حتى 500 جنيه.

 رئيس جامعة 6 أكتوبر شدد على أنه سيتم زيادة مصروفات هذا العام 3% على الكليات، وتضاف إلى قيمة مصروفات العام الماضي، مؤكدًا أن النسبة نفسها ستطبق على مصروفات الطلاب الأجانب والتي يتم تسديدها بالدولار.

 الجامعة البريطانية
 وقال الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، إنه ستيم بدء الدراسة بكليتي «القانون» و«الآداب والإنسانيات» العام الدراسي الجديد، موضحًا أن الجامعة ستطلب زيادة في عدد الطلاب بكلية الإعلام، وستقبل نفس أعداد العام الماضي بجميع كلياتها.

 ولفت "حمد" إلى أن كليات التمريض والقانون والآداب تستقبل 100 طالب لكل كلية العام الجديد، ليكون إجمالي طلاب الكليات الثلاث بالفرق الدارسية المختلفة خلال العام الجديد 2200 طالب.

 وفيما يتعلق بالمصروفات الدراسية، كشف "حمد" أنه سيتم زيادة المصروفات بكلية الأسنان هذا العام 3% عن العام الماضي، موضحًا أنه تم فتح باب الاختبارات للكليات لمن يرغب في الالتحاق بالجامعة، وتتم الاختبارات في اللغة الإنجليزية للطلاب من خلال سحب الاستمارات بـ350 جنيهًا.
الجريدة الرسمية