Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

جهاد ومؤمن زكريا.. وحق العلاج في الخارج

مقالات مختارة 1055
الجميع يعرف مؤمن زكريا لأنه لاعب كرة قدم وكانت له صولاته وجولاته في الملاعب المصرية، وعندما أصيب بمرض نادر الحدوث انبرى الجميع لمساعدته من إعلام ومؤسسات حكومية وخاصة، وهذا حقه في الحصول على العلاج في أي مكان لكونه إنسان قبل أي شئ آخر، ولكن على الجانب الآخر هناك مواطنة مصرية لا يعرفها الكثير وهي جهاد عز عادل تعمل مهندسة ومتزوجة ولها طفل واحد، أصابها ما أصاب مؤمن زكريا من حيث أنها فقدت القدرة على الحركة نتيجة إصابتها بمرض عصبي نادر الحدوث أثناء حملها في طفلها الأول منذ عام تقريبا..

ويوجد لهذا المرض علاجا ولكن في الولايات المتحدة الأمريكية ولكنه مكلف للغاية بحسب أقوال  أطباء مصريين تابعوا حالتها، وحيث لا تسمح حالتها المادية أو حالة والدها أو حتى عائلتها مجتمعين في تحمل نفقات العلاج في الخارج، وجب علاجها بالخارج على نفقة الدولة، أم لكونها ليست مشهورة لا تجد من يساعدها..

كما أنها لم تجد من ينشر لها شكاوها من خلال وسائل الإعلام الرسمية، وهذا حال معظم المصريين عندما يتعرضون لأمراض نادرة عالية التكلفة المادية فتصبح وقتها حياتهم رهينة بتحركات الآخرين من أصحاب الحذوة والمال، لأن الإنسانية والعلاج في الخارج لا يتم إلا في حق من يمتلكون المال والمكانة المرموقة في المجتمع، ولكن سخر الله لها طريقا وهو متنفس من لا صوت له وهو وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تناول رواد موقع التواصل الاجتماعي حالتها من خلال الهاشتاج ورسائل تضامنية بكثافة على صفحاتهم الخاصة والجروبات العامة، وناشدوا رئيس الوزراء ووزير الصحة ونواب الأقصر دعم (جهاد) فى محنتها.

زواج التجربة.. فكرة مُجرّمة

فجهاد سيدة متعلمة وليست امية فهي حاصلة على مؤهل عالى مرموق، حيث تخرجت من كلية الهندسة بجامعة أسيوط تخصص (كهرباء باور) بتقدير عام جيد جدا عام 2016.

وناشدت هي بدورها  الجميع من خلال وسائل التواصل الإجتماعي رئيس الوزراء ووزير الصحة ونواب الأقصر أن يتدخلوا ويقفوا بجوارها للعلاج على نفقة الدولة في الخارج.

فجهاد قبل أن تكون بنت قريتي فهي إنسانة لها حقوق ومن حقوقها الأساسية التي لا غنى للإنسان عنها الصحة، والصحة حق مكمل لغيره من حقوق الإنسان الأخرى التي يجب أن يتمتع بها الفرد، كما أن لكل إنسان الحق في الحصول على أعلى مستوى يمكنه الحصول عليه من الخدمات الصحية، وبالقدر الذي يعزز شعور المرء بأنه يعيش بكرامة.

كما يقع على الحكومة عبء الالتزام التام بضمان حصول كل فرد من أفراد المجتمع بقدر متساو من الخدمات الصحية، كما أن القانون المصري يقضي بأن تختص وزارة الصحة تحديدًا بالحفاظ على صحة المواطنين عن طريق تقديمها الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية، والعلاج على نفقة الدولة وخاصة بالخارج عندما تعجز المنظومة الطبية بالداخل على علاج مواطنيها قرار لا مفر له للدولة، فقرار الدولة بالموافقة على علاج المواطن بالخارج على نفقتها ليست مجرد ورقة، ولكنها تأشيرة حياة وإنقاذ لمواطن فقد الأمل بل ينتظر الموت في أي وقت.

داعش.. والطائفية المذهبية في العراق

وخلاصة القول أن حالة جهاد تتلخص فيها كم المعاناة التي تعيشها وتعيش معها اسرتها، فليس هناك أمر صعب على الأب أو الأم أو الزوج أن يروا أمام أعينهم إبنتهم تصارع الموت ولا يجدون حيلة في إنقاذها، هنا يأتي دور الدولة لان الدولة كافلة للمواطن عندما لا يكون هناك كافل له، أو أن يعجز الكافل عن كفالته.
وأخيرا أوجه رسالة إلى السيسي الإنسان قبل أن يكون الرئيس أقول فيها انقذ ابنتك جهاد من الموت بالموافقة على علاجها بالخارج.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements