رئيس التحرير
عصام كامل

"مقابل 248 ألف جنيه إسترليني".. بيع وسام عسكري يعود للحرب العالمية

أعلى وسام بريطاني
أعلى وسام بريطاني
أعلنت بريطانيا بيع صليب فيكتوريا، وهو أعلى وسام عسكري بريطاني، يعود لزمن الحرب العالمية الأولى في مزاد علني مقابل 248 ألف جنيه إسترليني.

                                                                    
جورج الخامس                                                              

ووفقا لوكالة "بي بي سي" البريطانية، منح ملك بريطانيا جورج الخامس الوسام العسكري للجندي جيمس تاورز في 8  مايو 1919 تكريما لبطولته خلال الحرب العالمية الأولى بعد أن تمكن من نقل رسالة سرية إلى وحدة أخرى تحت نيران العدو.

وبحسب الوكالة، نجح تاورز في تنفيذ المهمة الموكلة إليه على الرغم من مقتل خمسة من زملائه. ولم يتم الكشف عن هوية المشتري.




الحرب

ودخلت بريطانيا العظمى الحرب العالمية الأولى في 4 أغسطس 1914 عندما أعلن الملك الحرب بعد انتهاء مهلة الإنذار لألمانيا. كان التفسير الرسمي هو حماية الحياد البلجيكي؛ أما السبب الرئيسي فهو منع الهزيمة الفرنسية التي كانت ستجعل ألمانيا مسيطرة على أوروبا الغربية.

خلال الجزء الأكبر من القرن التاسع عشر، اتبعت بريطانيا سياسة عرفت لاحقًا باسم العزلة الرائعة، والتي سعت إلى الحفاظ على توازن القوى في أوروبا دون تحالفات رسمية. نظرًا لتقسيم أوروبا إلى مجموعتين من القوى خلال التسعينيات من القرن التاسع عشر، أدركت حكومة المحافظين 1895-1905 أن هذا الأمر كشف بريطانيا للأعداء بشكل خطير. نتج عن ذلك التحالف الإنجليزي الياباني عام 1902، تلاه زيارة الملك إدوارد السابع إلى باريس عام 1903.

فرنسا

أدى الحد من المشاعر المعادية لبريطانيا في فرنسا إلى الاتفاق الودّي عام 1904، وكان أول تأثير ملموس هو الدعم البريطاني لفرنسا ضد ألمانيا في الأزمة المغربية عام 1905.

في عام 1907، وافقت الحكومة الليبرالية الجديدة على الاتفاقية الإنجليزية-الروسية، ركزت الاتفاقية على حل النزاعات الاستعمارية، لكن من خلال ذلك، مهدت الطريق لتعاون أوسع وسمحت لبريطانيا بإعادة تركيز مواردها البحرية استجابة للتوسع البحري الألماني.

الجريدة الرسمية