رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة السياسية.. برهامي: لا يجوز قتل الزوجة وعشيقها لرؤيتهما عاريين قبل رؤية "الفَرْج في الفَرْج".. "عبد العظيم" مسئول التواصل مع "منشقي الإخوان" في حملة "السيسي".. مي كساب مرشحة لعضوية الحملة


قال الشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية: إن قتل الزوج لزوجته وعشيقها حال التلبس بوقوع الزنا -منها والأجنبي- "بشرط رؤية الفـَرْج في الفَرْج" هو مِن باب دفع الصائل، ولا يُقبَل شرعًا في الدنيا ادعاؤه "إلا بالشهود أو اعتراف أولياء القتيلين".


وأجاب ردا عن سؤال له على موقع أنا السلفي، الذي يشرف عليه بعنوان: زوج رأى زوجته تزني مع رجل، ولم يتمكن مِن قتلها هي وعشيقها الزاني بها، لكن رتب هذا الأمر وقتلهما بعد ذلك، فهل يكون معذورًا عند الله في الآخرة إن أفلت من قضاء الدنيا؟ أم أنه معذور فقط في قتلهما أثناء ممارسة الزنا، ولا يكون معذورًا إذا قتلهما وهما جالسان وقد فرغا من الزنا؟ وإذا قتل الرجل زوجته وعشيقها وهما في وضع الزنا واعترف أقارب العشيق أنه كان يزني مع زوجته، فهل يسقط عنه الحد الشرعي في الدنيا، ويكون كافيًا لعدم محاسبته على إزهاق روحين؟ أم يقتل في القضاء الشرعي بزوجته الزانية دون الرجل؟ وهل يجوز للرجل قتل زوجته وعشيقها إن رأى زوجته عارية تمامًا مع رجل أجنبي عار تمامًا؟ أرجو بيان حكم الشرع في ذلك، وجزاك الله خيرًا؟

حيث أفتى برهامي أنه لا يجوز ذلك إلا إذا رأى الفرج في الفرج وأما بعد حال التلبس؛ فإقامة الحد إلى الحاكم الشرعي، والافتئات عليه حال وجوده وقيامه بالشرع يستحق صاحبه العقوبة في الدنيا والآخرة ولا يجوز له القتل لمجرد رؤيتهما عاريين ما لم يرَ الفَرْج في الفَرْج.

أكدت مصادر داخل "لجنة الشباب" بالحملة الرسمية للمشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق والمرشح للانتخابات الرئاسية، أن الدكتور حازم عبد العظيم الأمين العام للجنة هو من سيتولى مهمة التواصل مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين المنشقين خلال الفترة المقبلة لضمهم إلى "حملة السيسي".

وأضافت "المصادر" -في تصريحات خاصة لـ"فيتو"- أن "عبد العظيم" سيتواصل مع القيادات التي انشقت عن الجماعة قبل 30 يونيو بفترة وكان لهم دور بارز في الثورة وعلى رأسهم إسلام الكتاتني والدكتور كمال الهلباوي والدكتور ثروت الخرباوي.

علمت "فيتو" أن لجنة الشباب بالحملة الانتخابية للمشير عبدالفتاح السيسي، المرشح لرئاسة الجمهورية، اقترحت بعض الأسماء للانضمام لعضويتها من مختلف التيارات والمجالات لكي يتم التنسيق الكامل مع كل الفئات الشبابية بالمجتمع المصري.

واقترحت اللجنة أن تتم الاستعانة بـ2 من شباب الإعلاميين وهما: "إيمان الأشراف، أمنية الحمزاوي"، ومن الأزهر "ياسر القاضي عضو مجلس الشعب السابق، وإسلام الكتاتني المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، ونجل شقيق سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، رئيس حزب الحرية والعدالة، ومن الفنانين "مي كساب، أحمد مراد، شريف حلمي"، و2 شباب من الحقوقيين أبرزهم "مها أبو بكر" عضو لجنة المرأة بالحملة.

الجدير بالذكر أن هذه الأسماء مازالت محل اقتراح من لجنة الشباب للجنة العليا للحملة الانتخابية للمشير.

دعا التحالف الوطني لدعم الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى التظاهر في أسبوع تحت شعار "حاميها حراميها".

وقال التحالف -في بيان له اليوم الخميس- إن "الشعب الغاضب سيبدأ في تصعيد جديد متدرج لحراكه الثوري متمسكًا بالسلمية المبدعة ومعاداة العنف واستهجانه، في أسبوع ثوري جديد تحت عنوان حاميها حراميها، بدءًا من غد الجمعة".

ودعا التحالف أنصاره إلى "التظاهر بـ"كسرات الخبز" تعبيرًا عن تدني الأوضاع الاقتصادية و"تردي" المعيشة، وصور "الشهداء" و"المعتقلين" تعبيرًا عن "الانتهاكات" التي يتعرض لها أنصار مرسي.

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان أنه سيقوم بمراقبة انتخابات رئاسة حزب الوفد، والمقرر إقامتها غدًا الجمعة.

وقال محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان -في تصريحات خاصة لـ "فيتو"- إن "المجلس تلقى دعوة من حزب الوفد لمراقبة الانتخابات على منصب رئيس الحزب، ووافق المجلس".

وأشار فائق أنه سيتم الدفع بـ 30 عضوًا من الأمانة العامة للمجلس ومكتب الشكاوى، لمراقبة الانتخابات منذ فتح باب الانتخاب وحتى فرز الأصوات وإعلان النتيجة.
الجريدة الرسمية