رئيس التحرير
عصام كامل

استراتيجية التعامل مع الطفل اللحوح كثير الطلبات

الخبيرة النفسية سهام
الخبيرة النفسية سهام حسن

لدى بعض الأطفال القدرة على الإلحاح المتواصل حتى يحصلوا على ما يريدون، مما يدفع الأبوين إلى أمرين، إما تعنيف الطفل حتى يصمت أو الرضوخ لطلباته للتخلص من هذا الإلحاح.

وتؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن أن كلا الأسلوبين لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيدا، ويترك آثارا سلبية أخرى على شخصية الطفل.

وعن أسباب هذا السلوك تشير سهام إلى أن هذا الإلحاح له العديد من الأسباب منها الشعور بعدم الأمان، أو عدم الحصول على الحب والاهتمام الكافيين من قبل الأبوين فيسعى إلى لفت الأنظار إليه، كذلك التدليل الزائد وإجابة طلباته دائمًا، وأحيانا يكون الشعور بالملل أو تقليد الآخرين أو قد يعبر عن رغبة في الاستقلال طالما ليس بشكل دائم ولافت للنظر.

وللإلحاح أشكال مختلفة عند الأطفال، فهناك من يتصرف بعدوانية وغضب وصراخ، أو الارتماء في الأرض أو إيذاء نفسه، وهناك الشكوى الدائمة ومحاولة استدرار شفقة الآخرين، أو تكرار الطلب دون توقف للحصول على ما يوجد أمامه، أو التمادي في الإلحاح أمام الآخرين على وجه الخصوص.

وعن كيفية التعامل مع هذا الطفل تشير الخبيرة النفسية إلى أن أسلوب التعامل يختلف من طفل إلى آخر حسب شخصيته وحسب الدافع وراء قيامه بهذا السلوك، فتمكن محاولة لفت انتباهه إلى شيء آخر، أو وضع قواعد بالنسبة لطلبات الطفل، كتحديد ساعات في اليوم للعب على الكمبيوتر أو أيام لشراء الحلوى، وإن تمرد الطفل على القواعد لابد من الإصرار على تنفيذه لها لأنها ستشعره بالأمان، وتحديه لها فقط ليختبر قوتها.

كذلك تنصح سهام بالاتفاق مع الطفل على عقاب إذا بكى أو ألح للحصول على الشيء في غير موعده أو طلبه من الآخرين، والاتفاق على هذه القواعد مع الآخرين الذين يشاركون في رعاية الطفل حتى لا يهدموا ما يبنيه الأبوان.

وتلفت سهام إلى أن هناك جوانب إيجابية في هذا السلوك، فهو ربما يعكس مهارات في القيادة والقدرة على التعبير عن النفس وعدم الانسياق للآخرين بسهولة، لهذا على الأبوين توظيف هذه الطاقات والصفات بشكل إيجابي بدلًا من كسر إرادته كتوليه مسئوليات معينة تناسب قدراته وسنه، أو تعليمه كيف يعبر عن رأيه ومشاعره وطلباته بطريقة مهذبة.

وتحذر سهام من استخدام الضرب، فالعنف لن يحل المشكلة بل قد يزيدها حيث سيشعر الطفل بأنه يحتاج أن يظل متحكمًا، وحتى لو توقف الطفل عن الإلحاح بسبب الضرب فإنه يترك عواقب وخيمة على شخصية الطفل وعلاقته بوالديه، كذلك لابد من تجنب أسلوب "هو كده" حيث إنه سيشعل الصراع على السلطة أكثر بين الطفل والوالدين، فالتحكم الزائد في طفلك وعدم إعطائه قدرة على الاختيار أو التعبير عن نفسه يلغي شخصيته، ويهز ثقته بنفسه.

وتنصح سهام كل أم أن تهتم بملامح الوجه والنظرات وحركات الجسم، فيجب أن تعكس الحزم والإصرار وأنك لن تتراجعي عن موقفك في عدم إجابة طلبه حتى يتكلم بالأسلوب المناسب، كذلك لا تعبئي بكلام الآخرين ومدى اقتناعهم بطريقة تربيتك لابنك، افعلي ما ترينه صحيحًا، فلستِ بحاجة أن تثبتي للناس حبك وكرمك مع أبنائك.
الجريدة الرسمية