رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل انتهى عصر التعليم المجاني في مصر؟

مشكلات منظومة التعليم
مشكلات منظومة التعليم في مصر، فيتو
Advertisements

التعليم المجاني في مصر، إحدى الإشكاليات التي تطرح نفسها على أوجه الحياة الاجتماعية المصرية، إذ أصبح هناك غموض كبير يحيط بالقضية على مستوى السياسات والأهداف والبرامج الموضوعة، لهذا يطالب النواب بأهمية كشف الحكومة عن تصوراتها للقطاع خلال الفترات المقبلة. 

 

التعليم المجاني غير موجود في الواقع 

الدكتور نبيل دعبس عضو مجلس الشيوخ أكد  أن منظومة التعليم الحالية في مصر لا تضمن في الواقع تعليمًا مجانيًا ويجب دراسة أوجه القصور التي تتخلل الاتفاق على التعليم والإقرار بأن النظام الحالي في التعليم يؤدى إلى عدم تكافؤ الفرص سواء في التعليم أو في سوق العمل.

 

وشدد النائب على ضرورة مراجعة عناصر العملية التعليمية ومراجعة العناصر الأساسية في المنظومة التعليمية وتوفير بيئة تعليمية متكاملة للارتقاء بمستوى التعليم في مصر.

 

 يرى النائب أن سياسة التعليم تتمتع بأهمية كبيرة في معظم دول العالم وذلك لأنها تعكس ثقافة المجتمع، موضحا أن ارتقاء الشعوب وتقدمها يرتبط بمستوى النظام التعليمي ومدى مواكبته للتطورات المتسارعة وتضمينها في المناهج الدراسية.

 

وأوضح النائب أن زيادة تنافسية التعليم في مصر تحتاج إلى مراجعة شاملة للعديد من أساسياته وثوابته، لافتا إلى ضرورة العمل من خلال استراتيجية متكاملة لإصلاح التعليم والبيئة التعليمية لتواكب متطلبات استراتيجية التنمية الاقتصادية والتحول الرقمي، مع توفير المنصات الرقمية في العملية التعليمية لإكساب المتعلم خبرات  ترتبط بالأهداف المنشودة للسلم التعليمي للجمهورية الجديدة.

 

وطالب النائب بتوفير الفصول المدرسية الملائمة للوصول إلى الكثافة المعتدلة في الفصل الواحد، بجانب توفير الآلات والمعدات والمعامل والأجهزة اللازمة للعملية التعليمية.

 

على مستوى المدرس، أوضح النائب أهمية إعداده مهنيًا بما يواكب العملية التعليمية بهدف التحول الرقمي في العملية التعليمية بالجمهورية الجديدة، وذلك كل في تخصصه.

 

المناهج الدراسية لا تلبي متطلبات الحياة في مصر 

أما على مستوى المناهج الدراسية والأداة الفاعلة في تطوير التعليم، أوضح النائب أهمية التواصل مع متطلبات الحياة العصرية ومعطياتها المتمثلة في الثورة المعلوماتية الجديدة في العلم والتكنولوجيا، وإن يكون التطوير في المناهج الدراسية على أسس تأخذ بعين الاعتبار مسايرة التطور التربوي الحديث المتمثل بالتعليم الذاتي والتعليم المستمر والتعليم الوظيفي والتعليم للتنمية وبناء وهي الشخصية.

 

وأشار النائب إلى أهمية الارتباط بين العلم والعمل والنظرية والتطبيق، وكذا المعلم والطالب والمقررات والمناهج الدراسية والمبنى المدرسي والوسائل التعليمية في ظل التكنولوجيا الحديثة، وغير ذلك في إطار تطبيق المعايير والأساليب العملية الحديثة، وذلك لملاحقة النمو العلمي السريع والتطوير التربوي المعاصر وحاجة المجتمع وإكساب التلاميذ المعلومات والمعارف والسلوكيات السليمة والمهارات التي تعينه في المستقبل.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية