رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

استعدادا للشتاء.. خضروات وفواكه تقوي المناعة

خضروات وفواكه تقوي
خضروات وفواكه تقوي المناعة
Advertisements

مع اقتراب فصل الشتاء تزداد الإصابة بعدوى نزلات البرد والانفلونزا، ولذلك لابد على كل أم وربة بيت، أن تحرص على الاهتمام بالنظام الغذائي، الذي يحتوي على الأطعمة التي تقوي المناعة، وتعزز عمل الجهاز المناعي بالجسم.

 

نظام غذائي استعدادا لأمراض الشتاء

 

وتشير دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك بعض الأطعمة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي تساعد الجسم على مقاومة العدوى من مختلف الفيروسات، خاصة في فصل الشتاء.

 

خضروات تقوي المناعة 

وتستعرض دكتورة تيفني في السطور التالية، أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص كل أم على تقديمها لأفراد أسرتها بانتظام، لتقوية الجهاز المناعي، وحمايتهم من الفيروسات الشتوية.

 

الخرشوف 

لأنه يحتوي على السينارين، وهو مادة تعطي الخرشوف صفاته في إزالة السموم، كما أنه يحتوي على فيتامين B الذي يعمل على زيادة اليقظة العقلية وتعزيز مناعتك 

 

الفلفل الأحمر 

لأنه غني بفيتامين C، مما يجعله يعزز تقوية جهاز المناعة . 

 

كما أن الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ)، مما يجعل جسمك قادرا على الدفاع بقوة ضد الأمراض، وعلى الرغم من أن الفلفل الأخضر والأصفر يحتويان على  فيتامين C، إلا أن الفلفل الأحمر تحتوي على كميات أكبر من فيتامين C إلى جانب تفرده باحتواءه على البيتا كاروتين .

 

البطاطا 

تحتوي البطاطا "ذات القلب البرتقالي" على البيتا كاروتين  مما يجعلها مليئة بمضادات الأكسدة القوية، المضادة للفيروسات، كما أنها تحتوي على الألياف وفيتامين E ، مما يجعلها مفيدة للبشرة .

 

فواكه تعزز الجهاز المناعي

الرمان

وهو من أفضل الفواكه الشتوية التي تساعد على محاربة مختلف الفيروسات، إلى جانب أنه يساعد الجسم في محاربة الخلايا السرطانية، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.

 

الليمون

ويعد الليمون من أكثر الموالح الغنية بفيتامين C، كما أنه يزيل سموم الجسم، ويساعد في تحسين عملية الهضم.

 

ولتحرصي على تقديم كوب من الليمون بالماء الدافئ لكل فرد من أفراد أسرتك يوميا، وستلاحظين عدم معاناتهم من أمراض الشتاء المعدية.

 

البرتقال

يعد البرتقال المنافس الأول لليمون في حماية الجسم من فيروسات الشتاء المعدية، لاحتوائه على فيتامين c، كما أن البرتقال يساعد على تنظيم ضغط الدم والتخلص من الإمساك.

 

الكيوي

يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من فيتامين C، الذي يقوي الجهاز المناعي، كما أنه غني بفيتامينات A و K، كما انه يساعد في تنظيم عملية الهضم.

اليوسفي

يساعد اليوسفي في التخلص من جفاف والتهابات الجلد، كما أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل، ويساعد على زيادة معدلات امتصاص الجسم للحديد من الطعام بسهولة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية