رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"استكشاف العلم من خلال الخيال العلمي".. إصدار جديد للمركز القومي للترجمة

كتاب استكشاف العلم
كتاب استكشاف العلم من خلال الخيال العلمي
Advertisements

صدر حديثُا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي الطبعة العربية من كتاب "استكشاف العلم من خلال الخيال العلمي" من تأليف باري لوكالا ومن ترجمة وتقديم رؤوف وصفي.

وفي مقدمة الكتاب يوضح المترجم كيف يؤثر معدل التغير المتسارع في كل أنشطة الحياة على توقعاتنا المستقبلية بالرهبة أو الرجاء كما يؤثر بدوره بشكل واضح على الطريقة التي نتصرف بها اليوم وفي هذا الإطار يمكن لكاتب الخيال العلمي أن ينصب نفسه مترجمًا كونيًا بين الطرق المختلفة لرؤية العالم ليس عالم اليوم وحسب بل عالم المستقبل إذ أن لديه القدرة على استشراف آفاق الغد مستندًا إلى الخيال والعلم والتكنولوجيا.

ويعد قارئ أدب الخيال العلمي قارئًا خاصًا من واقع أنه يرغب في التعامل مع الحياة بأسلوب علمي متفرد وبنظرة مستقبلية أيضًا وقد أطلق النقاد اصطلاح الخيال العلمي على ذلك الفرع من الأدب الروائي الذي يعالج بطريقة خيالية استجابة الإنسان لكل تقدم في العلوم والتكنولوجيا سواء في المستقبل القريب أو البعيد كما يجسد تأملات الإنسان في احتمالات وجود حياة في الأجرام الفضائية الأخرى.

ويتكون الكتاب من 8 فصول تأتي بعنوان:"التفرقة بين الحقيقي والممكن والمستحيل "،"ما طبيعة المكان والزمان: فيزياء السفر إلى الفضاء والسفر في الزمن "،"مم يتكون الكون:المادة،الطاقة والتفاعلات المتبادلة"، "هل يمكن للآلة أن تكون مدركة لذاتها:العلوم الحاسوبية والمعرفية"، "هل نعيش وحدنا في الكون:البحث على كائنات ذكية في الفضاء الخارجي". 

كما يشمل: "ما الذي يعنيه أن تكون إنسانا:العلوم البيولوجية،التقانة النانونية واعتبارات أخرى""كيف نحل مشاكلنا" و"ماذا ينتظرنا في المستقبل ". 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية